وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنين: لقاء مجتمعي للإعلان عن انطلاق عملية التخطيط التنموي لمدينة جنين

نشر بتاريخ: 15/05/2011 ( آخر تحديث: 15/05/2011 الساعة: 14:53 )
جنين – معا- نظمت بلدية جنين وبالتعاون مع صندوق تطوير وإقراض البلديات اللقاء الأول للإعلان عن انطلاق عملية التخطيط التنموي الاستراتيجي لمدينة جنين، وذلك بمشاركة المؤسسات االمجتمعية والقطاع الخاص والنقابات والاتحادات في المدينة .

وهدف اللقاء إلى التعريف بالخطة التنموية للمدينة ومراحل عملها مع التركيز على مبدأ مشاركة كافة قطاعات المجتمع المحلي باعتبارها الركيزة الأساسية في الخطة التنموية لمدينة جنين .

وشارك في اللقاء رئيس بلدية جنين علي الشاتي وأعضاء المجلس البلدي، ومدير عام بلدية جنين مروان الزغيبي، وممثلة صندوق البلديات نانسي المصري ،ومدير الشركة الاستشارية للتخطيط التنموي الاستراتيجي وضاح عبد السلام ، وخبير التنمية المهندس مازن غنام ومدير دائرة المشاريع ومنسق لجان عمل خطة التنمية في بلدية جنين المهندس أسامة أبو سيف .

ورحب الشاتي بالحضور وحثهم على المشاركة الفعلية في إعداد الخطة التنموية للمدينة، معربا عن أمله أن يكون دليل عملية التخطيط الاستراتيجي نموذج أساسي في إعداد خطط إدارة الهيئات المحلية من خلال السكان .

وأشاد بدور مؤسسة صندوق البلديات وحرصها الدائم في بناء مؤسسات الحكم المحلي بالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي باعتبارها المرجعية في إصلاح البلديات ودعمها.

وأشار الى ان البلدية ستعتمد هذه الخطة خلال فترة السنوات الأربعة القادمة ضمن الميزانية المقترحة، مؤكدا على أهمية دور المشاركين في وضع أهداف وغايات هذه الخطة .

من جانبها شكرت ممثلة صندوق البلديات نانسي المصري الحضور مبدية استعداد وجاهزية الصندوق في مساعدة قي انجاز الخطة الاستراتيجة لمدينة جنين بمشاركة كافة مؤسسات المجتمع المحلي من اجل ملامسة كافة احتياجات المواطنين بكافة المجالات.

كما أكدت على الدور الذي ستلعبه بلدية جنين في استعداد البلدية لاستقبال كافة الاقتراحات ومعرفة وتوثيق الاحتياجات الحقيقية للمدينة .

أما مدير دائرة المشاريع ومنسق لجان العمل في بلدية جنين المهندس أسامة أبو سيف فقد قدم بذة عن آلية عمل الخطة التنموية لمدينة جنين مؤكدا انه منذ بداية انطلاق المشروع من18/4/2011م ولغاية هذه الفترة تم تشكيل لجان العمل الأساسية المكونة من لجنة التخطيط التنموي الاستراتيجي و فريق التخطيط الأساسي و لجنة البناء المؤسساتي وإعداد هيكلية إدارة الخطة وإعداد خطة عملية التنفيذ .

واشار إلى أهمية هذا اللقاء من خلال مشاركة كافة الهيئات والمؤسسات في عملية التخطيط وتحديد القضايا والأولويات التنموية والحفاظ على المبدأ الرئيسي من عقد هذه اللقاءات هي المشاركة الفاعلة وتحديد ممثلي أصحاب العلاقة ورسم المعالم الأساسية للتقيم والمتابعة.

وتطرق الى دور اللجان المتخصصة في عملية التخطيط والتي تتكون من ثمانية لجان أساسية والتي تتشكل في عضويتها الكادر الفني من البلدية والمهنيين من أبناء المدينة الأمر الذي يساعد في التشخيص الدقيق للوضع القائم.

وأشار إلى هذه الجان المتخصصة بلجنة الاقتصاد المحلي ولجنة البيئة والصحة ولجنة الخدمات والبنية التحتية ولجنة الأمن وإدارة الكوارث ولجنة الثقافة والرياضة ولجنة التخطيط والتنظيم ولجنة الخدمات الاجتماعية ولجنة السياحة والآثار .

فيما قدم خبير التنمية المهندس مازن غنيم عرض مبسط عن آلية عمل الخطط التنموية الاستراتيجة، وأهميتها في عملية التخطيط في معرفة نقاط القوة والضعف في عملية التنمية.

وأوضح ان الخطة تساعد في تحديد الأهداف ضمن مبدأ الواقع والإمكانيات بالتنسيق مع المؤسسات وكافة القطاعات الأهلية،مؤكدا ان الخطة المقترحة ستساعد وزارة الحكم المحلي وصندوق البلديات في تمويل المشاريع بناء على حاجات المجتمع المحلي .

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب الأسئلة والنقاشات وتم توزيع استمارات لمعرفة أراء الحضور في اللقاء .