وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

10 شهداء- المئات يدخلون الجولان ومحاولات لاجتياز الحدود بجنوب لبنان

نشر بتاريخ: 15/05/2011 ( آخر تحديث: 16/05/2011 الساعة: 10:00 )
القدس- معا- استشهد 10 متظاهرين على الأقل وأصيب العشرات بجراح عندما أطلق الجيش الاسرائيلي النار على مئات المتظاهرين الذين اجتازوا السياج الحدودي من الجهة السورية القريبة من قرية مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، وحاول آخرون اجتياز السلك الحدودي قرب قرية مارون الراس في جنوب لبنان .

وسلمت إسرائيل سوريا اليوم 10 جثث لشهداء قتلوا برصاص قوات الاحتلال عندما حاولوا اجتياز الحدود من سوريا على مقربة من مجدل شمس. وعاد 120اخرين إلى الأراضي السورية

ونقل إلى مستشفى زيف في صفد بعد ظهر اليوم 13جندياً اسرائيليا أصيبوا بجروح خلال المواجهات على امتداد خط الهدنة مع سوريا وفي محيط قرية مارون الرأس على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وتم إسعاف 3 إسرائيليين أصيبوا بجروح طفيفة بعيارات نارية أطلقت من الجانب السوري من الحدود.

وفي الجانب السوري من الحدود لا يزال حوالي 120 جريحاً. ووصفت إصابة حوالي 40 منهم بأنها متوسطة في حين وصفت إصابة الآخرين بأنها طفيفة .

وكان التلفزيون السوري قد أكد مقتل 4 مواطنين سوريين في المواجهات التي وقعت بين المتسللين والقوات الاسرائيلية.

وجاء من نجمة داود الحمراء ان طواقمها قدمت الاسعافات الاولية ل-10 اسرائيليين جرحى خلال المواجهات في مجدل شمس.

وحسب التقارير الصحفية اصيب العشرات من المتظاهرين الفلسطينيين بجروح.

ووصل الى مستشفى زيف بمدينة صفد 6 جنود بعد اصابتهم بجروح طفيفة في هذه المواجهات كما اصيب قائد اللواء العسكري في هضبة الجولان الكولونيل اشكول شوكرون بجروح طفيفة ولكنه رفض نقله الى المستشفى.

وقال مصدر أمني اسرائيلي انه لم تتوفر لدى الجيش معلومات مسبقة عن احتمال اجراء مظاهرة كبيرة في محيط مجدل شمس ولذلك تم حشد القوات في اماكن أخرى.

وقالت مصادر اعلامية إن العشرات من المتظاهرين وصلوا الى قرية مجدل شمس، مرورا بحقول الغام مخاطرين بحياتهم وما ان وصلوا الى الحدود حتى بادرت قوات الاحتلال باطلاق النار عليهم حيث استطاع بعضهم العبور الى الجولان السوري المحتل وكان في استقبالهم اهالي الجولان الذين تظاهروا من الجهة الاخرى محاولين تقديم المساعدات الطبية للجرحى والمصابين.

ووفقا لمصادر الاسعاف في نجمة داوود الحمراء الاسرائيلية، فقد بلغ عدد الاصابات عشرين اصابة على الاقل.

فيما اعلن الجيش الاسرائيلي اغلاق منطقة مجدل شمس واعلانها منطقة عسكرية مغلقة وسط حالة من الاستنفار والانتشار العسكري المكثف.

وقال التلفزيون الاسرائيلي إن مئات السوريين دخلوا هضبة الجولان المحتلة دون خوف.

وفي جنوب لبنان استشهد 6 متظاهرين وأصيب 60 آخرون عندما أطلق الجيش الاسرائيلي النار على عشرات المتظاهرين القادمين من المخيمات اللبنانية وناشطون لبنانيون وعرب حاولوا اجتياز الحدود اللبنانية الاسرائيلية.

ويتظاهر الالاف في بلدة مارون الراس بجنوب لبنان في الاحتفال المركزي لاحياء ذكرى النكبة، ويقوم العشرات من الشبان بالقاء الحجارة على الجنود الاسرائيليين خلف السلك الحدودي، بينما يرد الجنود باطلاق النار صوب المتظاهرين.

يتبع..