وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدراس رام الله تختتم التحكيمات اللوائية لمشروع المواطنة

نشر بتاريخ: 15/05/2011 ( آخر تحديث: 15/05/2011 الساعة: 15:51 )
رام الله -معا- اختتمت مدارس رام الله المشاركه في مشروع المواطنه للعام 2011 الذي ينظمه مركز إبداع المعلم سنويا، مرحلة التحكيم اللوائي للمدارس الجديدة المشاركة في المشروع، بحضور لجنة محكمين من مشرفين تربويين من مختلف تخصصات العلوم والاجتماعيات والرياضيات, وحضور شخصيات من المجتمع المحلي رافقوا الطلاب لعرض المشاريع.

وكان قد عقد التحكيم في مركز التدريب في مديرية التربية والتعليم في رام الله بمشاركة تسع مدارس حكومية في التحكيم , وتتميز مشاريع المواطنة للعام 2011 أنها أشركت تخصصي الرياضيات والعلوم الى جانب الاجتماعيات هذا العام, وتم عرض مشاريع ذات صلة بالبيئة المجتمعية للمدارس المشاركة حيث طرحوا قضايا نوعية كبناء مدرسة مهنية للفتيات وبناء قاعات رياضية للفتيات، ومشكلة عين ببوين للمياه وغيرها من المشاكل البيئية كالصرف الصحي و النفايات.

وقام الطلبة بعرض مشاريعهم بطريقة أبهرت لجنة التحكيم من خلال الإعداد المسبق وجمع المعلومات وإجراء المقابلات مع المسؤولين.

ومن أبرز المشاريع التي تم عرضها مشروع مدرسة سميحة خليل تحت عنوان "بناء مدرسة مهنية للفتيات" والذي نتج عنه بالمحصله تبرع محافظة رام الله والبيرة بقطعة أرض بمساحة 9 دونمات لبناء المدرسة المهنية.

فيما اكدت منسقة مشروع المواطنة في مركز ابداع المعلم "هلا القبج" على ان مشروع المواطنة ينفذ في اكثر من 800 مدرسة حكومية ووكالة في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، ويتم ذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وقسم التعليم في وكالة الغوث الدولية بدعم من مؤسسة المستقبل, ويعتمد المشروع على اسلوب البحث الاجرائي في جمع المعلومات وتحديد الية اختيار المشكلة ووضع الحلول المناسبة لها,كما يعمل على تطوير المهارات الفكرية والتشاركية التي تعزز عملية البحث القائمة على الحجج المنطقية ، والتفكير النقدي، والتواصل الفعال، والتفكير العميق عند الطلبة.
وسيتبع هذه المرحلة، جولة تحكيم مركزية لجميع مديريات التربية والتعليم الـ 16 في رام الله الشهر القادم.