وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ضحايا التعذيب في جنين يعقد لقاء حول "التدخل وقت ألازمات"

نشر بتاريخ: 15/05/2011 ( آخر تحديث: 15/05/2011 الساعة: 15:28 )
جنين - معا - عقد صباح اليوم مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب فرع جنين لقاء موسعا تناول موضوع التدخل وقت ألازمات في بلدة كفر راعي في محافظة جنين، حيث اشتمل الحضور على سيدات ذوي شهداء وأسرى، وطالبات من جامعة القدس المفتوحة بالإضافة لكافة المراكز والأطر العاملة في البلدة.

افتتح اللقاء بالترحيب بالحضور والحديث عن نشأة المركز ورسالته، والخدمات التي يقدمها والأهداف التي يسعى لتحقيقها والفئات المستهدفة والبرامج التي يقوم بها.

المشرفة إباء خروش من جامعة القدس المفتوحة بدورها تحدثت عن تعريف ألازمة النفسية على أنها اضطراب في حالة مستقرة وهي نقطة تحول جوهرية تؤدي إلى اضطراب أو تفكك في أنماط الأداء المعتاد لدى الشخص أو الأسرة، وهذا الاضطراب أو خلل التوازن عادة ما يكون حادا لدرجة تستدعي التدخل السريع، كما وقامت بالتفريق بين ألازمة والمشكلة حيث أن المشكلة التي ينجم عنها ضغط ما قد يجد الشخص أو الأسرة طريقا ما لحلها وفقا لما هو معتاد عند الناس لحل المشكلة , لذا فإن المشكلة التي تجد حلا عند الفرد او الأسرة لا تعد أزمة.

من جانبه الدكتور أكرم عثمان مدير فروع الشمال تحدث عن القوة النفسية في مواجهة ألأمراض المستعصية وتحدث عن كيفية التعامل مع الأطفال من حيث إعداد الطفل لمواجهة الأزمة , التعبير عن مشاعره وعدم كبتها , الرد على أسئلته , الانتباه للطفل وتهدئة مشاعره تقبله وفهمه وتعزيز ثقته بنفسه. كما تحدث عن ردود الأفعال في الأزمات منهم من يصبر ويحتسب , ومنهم من يرد القضاء ويعترض , ومنهم من يفقد صبره ولا يرد القضاء , ومنهم من يرفض العلاج , ومنهم من يرفض لقاء الآخرين .

في ختام اللقاء خرج المشاركون بجملة من التوصيات اشتملت على أن يكون لدى الإنسان صبر وعدم السرعة في الحكم على الأشياء، عدم إخفاء المشكلة أو الهروب منها، القدرة على الاستماع للآخرين، تعاون الزوج والزوجة على التعامل مع أمور الحياة، البعد عن الالتزام بالعادات والتقاليد السيئة والمتعبة، تعديل الأفكار والمعتقدات الموجودة في المجتمع .