وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هارتس: التمييز العنصري وسع الهوة بين المواطنين العرب واليهود

نشر بتاريخ: 20/09/2006 ( آخر تحديث: 20/09/2006 الساعة: 22:02 )
بيت لحم - معا - نبهت صحيفة هآرتس في افتتاحيتها إلى قضية غاية في الأهمية وهي العلاقة بين العرب داخل إسرائيل ومواطنيهم اليهود، مشيرة إلى أن المنظمات التي تعمل على تعزيز العلاقة بينهم كشفت عن المواجهات الانفعالية بين الطرفين.

فكانت الحرب الثانية على لبنان من وجهة نظر اليهود ردا مبررا لانتهاك سيادة إسرائيل، في حين يعتقد العرب في إسرائيل أن عملية الجيش الإسرائيلي غير ضرورية ومفرطة وأنها تسببت بأضرار جسيمة لحقت بإخوانهم في لبنان.

ومضت الصحيفة تقول إن هذا الصدام بين وجهتي النظر يثير تساؤلا حول ما إذا كان العرب واليهود يستطيعون العيش معا في ظل مجتمع مدني مشترك.

وتابعت أن سخط أغلبية اليهود على العرب لدعمهم من يراه اليهود بأنهم أعداء، ينظر إليه العرب بأنه تعبير عن لا مبالاة اليهود إزاء مشاعرهم وتجاهلا لمطالبهم، لافتة إلى أن هذه الدائرة من العدائية ستبقى تدور حتى تتراكم مشاعر الكراهية التي تهدد بكسر المحور بين الطرفين.

واختتمت بالقول إن التعارض بين ولاء المواطنين العرب للدولة التي ينتمون إليها وبين انجذابهم للشعب العربي وليس الفلسطيني وحسب يزداد سوءا، عازية ذلك إلى رفضهم شرعية الفكرة الصهيونية والذي غذاه ما تبنته الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة من سياسة تمييز عنصري شريرة وغبية.