وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عشراوي ترحب بإلغاء المادتين المتعلقتين بجرائم"الشرف" في قانون العقوبات

نشر بتاريخ: 16/05/2011 ( آخر تحديث: 16/05/2011 الساعة: 15:52 )
رام الله- معا- رحبت د.حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية ورئيسة دائرة الإعلام والثقافة فيها، بقرار الرئيس القاضي بإلغاء نص المادة 240 بفقرتيها من قانون العقوبات رقم 16، اضافة إلى تعديل القرار نص المادة 18 من القانون رقم 74، وذلك من خلال إضافة عبارة "يستثنى من ذلك قتل النساء على خلفية ما يعرف بشرف العائلة"، وذلك من أجل أن لا يترك المجال للاجتهاد الخاطئ، وبالتالي يفلت الجاني من العقاب.

وثمنت د. عشراوي إلى أبعد الحدود هذا القرار الرئاسي الذي اعتبرته خطوة هامة جدا وايجابية تساهم في تحرير المرأة الفلسطينية من القيود المجتمعية المفروضة عليها، والتي تدفع أحيانا حياتها ثمنا لها، حيث جاء المرسوم الرئاسي في أوانه للوقوف في وجه التصاعد المستمر لما يسمى ب"جرائم الشرف"، والتي تشكل ظاهرة اجتماعية خطيرة، تقلق المجتمع الفلسطيني بأسره وتعيق تقدمه.

وتابعت د.عشراوي أن هذا القرار الرئاسي يجب ألا يكتفي بكونه خطوة إلى الأمام في مسيرة إنصاف المرأة وحمايتها من أبشع الجرائم، إنما يجب أن يمثل بابا يفتح المجال للعديد من القرارات مثله، تعدل القوانين الحالية بما يتلائم مع الاتفاقيات والمبادىء الدولية التي تتعلق بحقوق المرأة، وخاصة في قوانين الأحوال الشخصية وحماية الأسرة والتي تعاني المرأة الفلسطينية من اجحافٍ شديدٍ نتيجتها.

وأشادت د.عشراوي في دور المؤسسات النسوية العامة والأهلية، ومؤسسات المجتمع المدني عامة، في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، داعية اياها بالاستمرار في ذلك والتدخل الايجابي لصالحها ولمنع جميع أشكال التمييز ضدها، إدراكا منها أن حماية وتمكين المرأة تعني الدفع قدما بالمجتمع بأسره.