وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البرازيل تتقدم رسميا بطلب عضوية مراقب في منظمة المؤتمر الإسلامي

نشر بتاريخ: 16/05/2011 ( آخر تحديث: 16/05/2011 الساعة: 16:24 )
القدس - معا - تقدمت البرازيل رسميا بطلب الانضمام إلى منظمة المؤتمر الإسلامي كعضو مراقب، مشددة على رغبتها في تعميق علاقاتها مع العالم الإسلامي.

وفي لقاء جمع أكمل الدين إحسان أوغلى، الأمين العام للمنظمة، والسفير البرازيلي لدى المملكة العربية السعودية واليمن، في مكتبه بمقر المنظمة في جدة اليوم الاثنين 16 مايو الجاري، سلم سيرجيو لويز كانيز رسالة خطية من وزير الخارجية البرازيلي آنتونيو باتريوتا إلى الأمين العام أكد فيها رغبة البرازيل في تعميق العلاقات مع المنظمة، كما طلب فيها بشكل رسمي انضمام بلاده إلى المنظمة كعضو مراقب.

بدوره أكد إحسان أوغلى مضي المنظمة في الإجراءات القانونية اللازمة للانتهاء من صياغة مشروع قانون عضوية المراقب الجديد لدى المنظمة، مؤكدا في الوقت نفسه أن الأمانة العامة للمؤتمر الإسلامي سوف تعمل على التنسيق مع الحكومة البرازيلية عقب إقرار القانون، من أجل استيفاء شروط العضوية.
في سياق ذلك، أكد مصدر مطلع في المنظمة أن انضمام البرازيل كعضو مراقب في المنظمة سوف يعطي زخما أكبر للعمل الدبلوماسي الدولي، لافتا إلى أهمية البرازيل كدولة ذات ثقل في أمريكا اللاتينية، فضلا عن دورها في دعم قضايا العالم الإسلامي، والذي كان آخرها الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

يذكر أن المنظمة تضم في عضويتها دولتين من أمريكا الجنوبية، هما (غويانا وسورينام) إلا أن البرازيل ستكون في حال حصولها على عضوية مراقب، الأولى من دول أمريكا اللاتينية التي تتمتع بهذا الامتياز.

وتضم المنظمة خمس دول كأعضاء مراقبين أبرزهم روسيا الاتحادية التي حصلت على العضوية في عام 2005، كما تقدمت كلا من الفلبين وجنوب إفريقيا بطلب العضوية.