وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.صيدم: اختيار 30 مشروعا من أصل 100 للمشاركة باحتفالية الابداع

نشر بتاريخ: 16/05/2011 ( آخر تحديث: 16/05/2011 الساعة: 17:52 )
رام الله - معا - أكد زاهي خوري، رئيس مجلس ادارة شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي، وعضو اللحنة التحضيرية لاحتفالية "ابداع فلسطين :الاحتفالية الاولى للابداع" ورئيس مجلس ادارة مبادرة فلسطين من اجل عهد جديد، على انهاء لجنة التحكيم عملية اختيار 30 مشروعا ابداعيا متميزا من أصل 100 مشروعا لاطفال وشباب من كافة المحافظات الفلسطينية بما فيها غزة للمشاركة في الاحتفالية الاولى للابداع، خلال يوما تقنيا استضافه بنك فلسطين المحدود بحضور اعضاء فاعلين من مشروع مبادرة فلسطين من اجل عههد جديد.

ومن المقرر أن يتم تنظيم "الاحتفالية الاولى للابداع" في نهاية شهر حزيران المقبل في رام الله حيث سيحضرها رجال اعمال ومستثمرون فلسطينيون وعالميون، وتهدف الى دعم وتحفيز الحرية في الابتكار والتخيل وتحويل الابتكارات الى مشاريع ومنتجات ملموسة دعما لثقافة الابداع والابتكار وتمكينا للشباب الفلسطيني.

وقال خوري "اذا ما أرادت فلسطين ان تحقق النجاحات فينبغي عليها ان تشجع مزيدا من الاختراعات والابتكارات. وما نسعى اليه اليوم هو الاحتفال بالطاقات والمواهب الإبداعية الفلسطينية وتوجيهها والاستفادة منها بشكل صحيح عن طريق جمع مبدعين ومخترعين وعلماء من فلسطين تحت سقف واحد ومنحهم الأدوات للتعبير عن أنفسهم. وطرح مشاريعهم وأفكارهم واختراعاتهم بطريقة غير رسمية وتفاعلية مع الحضور من جهة، وبين مجموعة كبيرة من رجال الأعمال والمستثمرين الذين لديهم القدرة والجرأة على استكشاف هذه الإبداعات الفطرية الفلسطينية والاستثمار فيها من جهة أخرى".

ومن جهته قال د.صبري صيدم عضو مبادرة فلسطين من اجل عهد جديد، وعضو اللجنة التحضيرية للاحتفالية، "نؤمن بأن شباب فلسطين يستحقون إهتمامنا، فقد استطاعوا وبجدارة بأن يكونوا عنوان هذه المرحلة وقادة التغيير في المجتمع وفي المنطقة، وعلينا مساندتهم وتسخير طاقاتهم الابداعية لبناء مستقبل أفضل في فلسطين بشكل يختلف ويتميز عن الاساليب المعهودة وبقدر من التجديد والابتكار والابداع."

وأشار د.صيدم "يهدف هذا الحدث إلى التأسيس لمنصة سنوية تجمع بين المبدعين والمبتكرين ورجال الأعمال وتكون بمثابة القبلة لأولئك المبتكرين ليتوجهوا بإبداعاتهم وابتكاراتهم إليها بحيث يتم احتضانها وبث روح الحياة في الابتكارات الشبابية وامدادهم بالطاقات المتجددة لإطلاق أعمالهم وإبداعاتهم أمام العالم. وأتوجه بجزيل الشكر الى بنك فلسطين ووزارة التربية والتعليم والمنظمات الاهلية التي تعنى بالشباب. وكذلك اشكر المتطوعين وخاصة شركة اعلام تام ومؤسسة اتصال تام على الدعم الذي قدموه لهذا الحدث. "

وأعلن هاشم الشوا رئيس مجلس إدارة بنك فلسطين المحدود على أن البنك على استعداد لأن يتبنى أي مشروع يشارك في الاحتفالية ويحصل على "براءة اختراع".

وتنظم الاحتفالية بدعم من مبادرة فلسطين من اجل عهد جديد، وهي مبادرة محلية عالمية اقليمية تسعى لوضع فلسطين على الخارطة الدولية واطلاع دول العالم على تجارب فلسطين في عالم الريادة وتنمية الشباب وتشبيك العلاقة مع دول عربية واسلامية والولايات المتحدة الامريكية.

وتضم اللجنة التحضيرية لاحتفالية "إبداع فلسطين: الاحتفالية الأولى للإبداع" كل من زاهي خوري و د.صبري صيدم، وهاشم الشوا، وكامل الحسيني، ولانا أبو حجلة؛ بالشراكة مع مؤسسة إنجاز وبالتحالف مع شركة سيسكو العالمية. وتستعين اللجنة في عملية التحكيم بخبراء ومبادرين وتنمويين من فلسطين من مختلف القطاعات. ويجري العمل على التحالف مع شركاء من القطاع الخاص الفلسطيني لانجاز الاحتفالية الاولى للابداع وتأسيس هذه المنصة السنوية .