وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق أعمال اللقاء التكنولوجي الهندسي الخامس في الجامعة الإسلامية

نشر بتاريخ: 16/05/2011 ( آخر تحديث: 16/05/2011 الساعة: 18:39 )
غزة -معا- انطلقت في الجامعة الإسلامية بغزة أعمال اللقاء التكنولوجي الهندسي الخامس الذي ينظمه مركز الأبحاث والمشاريع بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية تحت شعار "مبدعو اليوم .. رواد المستقبل"، وبرعاية من: شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية "جوال"، والندوة العالمية للشباب الإسلامي، وشركة الحداد إخوان للصناعة والتجارة والمقاولات، وشركة القدس لتكنولوجيا المعلومات، وشركة فيوجن لخدمات الانترنت وأنظمة الاتصالات، وشركة بدر الدين الرديسي وشركاه –مصنع الفلين والبلاستيك، وقناة الأقصى الفضائية، ومجلة الدليل.

وتستمر أعمال اللقاء أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر من آيار/ مايو الجاري، وحضر الجلسة الافتتاحية التي أقيمت في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات بالجامعة كل من: الدكتور كمالين كامل شعث –رئيس الجامعة الإسلامية، والأستاذ الدكتور شفيق جندية –عميد كلية الهندسة، رئيس اللقاء التكنولوجي الهندسي الخامس، والدكتور فادي النحال –مدير مركز الأبحاث والمشاريع، رئيس اللجنة التحضيرية للقاء، والدكتور محمد الحنجوري –رئيس قسم هندسة الحاسوب، عريف الحفل، وممثلون عن مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة، وهم: جامعات: الأزهر، والأقصى، والأمة، وفلسطين، وغزة، وبولتيكنك فلسطين، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وممثلو الشركات الخاصة ومؤسسات القطاع الهندسي في قطاع غزة، وأعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة، وجمع كبير من طلبة الكلية.

بدوره، وقف الدكتور شعث على المعاني التي يجسدها عقد اللقاء التكنولوجي الهندسي الخامس، وهي: أمانة نقل العلم والخبرة إلى الطلبة، وتتويج أعمال الطلبة على شكل مشاريع تخرج متميزة، والانفتاح على مصادر العلم والمعرفة، وإبراز مشاركات الطلبة وتشجيعهم على التفاعل مع القضايا المجتمعية.

وقدر الدكتور شعث لأعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة جهودهم البناءة في الإشراف على المشاريع المتميزة الذي تلامس موضوعاتها مختلف المجالات الحياتية، ومنها: مشروع التخطيط الزراعي المتعدد الأغراض، والحوسبة الإدارية للخدمات الطبية، وجهاز معلم "برايل" الإلكتروني، وإعادة تدوير الزجاج واستخدامه في تطبيقات البناء.

ودعا الدكتور شعث مؤسسات وبلديات وشركات المجتمع المحلي إلى طرح المزيد من القضايا والإشكاليات التي تواجههم؛ لدعمها بالدراسة والبحث العلمي الجاد من خلال مشاريع تخرج الطلبة.

ولفت الدكتور شعث إلى الخطوات العملية التي اتخذتها إدارة الجامعة في تشجيع البحث العلمي، ومنها: تقديم جوائز لأفضل مشاريع تخرج ورسائل ماجستير، وتأسيس حاضنة الأعمال والتكنولوجيا، وتشكيل فرق بحثية متخصصة.

من جانبه، أوضح الأستاذ الدكتور جندية أن شعار اللقاء التكنولوجي لهذا العام يعبر عن المرحلة التي تمر بها الجامعة الإسلامية بشكل عام وكلية الهندسة بشكل خاص، مشيراً إلى تنوع الأنشطة التي تعقدها الكلية والتي تجمع بين الحفاظ على التاريخ والأصالة ومواكبة التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، وأفاد الأستاذ الدكتور جندية أن اللقاء التكنولوجي يدعمه (8) مؤسسات فلسطينية عاملة في مجالات هندسية مختلفة، ويضم مشاركة (40) مشروعاً وبحثاً.

وأشاد الأستاذ الدكتور جندية بدور مركز الأبحاث والمشاريع في التشبيك مع المؤسسات الفلسطينية والإقليمية التي تهتم بالمجالات الهندسية المختلفة التي تغطي كافة مناحي العمل الهندسي في قطاع غزة، وأجمل أهداف عقد اللقاء في إتاحة الفرصة لطلبة مشاريع التخرج بكلية الهندسة لعرض وتسويق مشاريعهم وابتكاراتهم، وبث روح التنافس بين طلبة مشاريع التخرج، وإتاحة الفرصة أمام الشركات والمؤسسات المحلية للإطلاع على آخر ما توصل إليه الطلبة في مشاريعهم والاستفادة منها في حل المشكلات التي تواجههم.

من ناحيته، بين الدكتور النحال أن اللقاء التكنولوجي الهندسي الخامس يأتي تتويجاً لأعمال طلبة مشاريع التخرج في كلية الهندسة بكافة أقسامها، وأوضح أن المعرض المصاحب للقاء يستعرض مشاريع تخرج متميزة لطلبة من الجامعة، ومشاركات لعدد من الشركات والمؤسسات ذات العلاقة بمجال هندسة الكهرباء والحاسوب والهندسة الصناعية.

وأشار الدكتور النحال إلى أن اللقاء يمثل فرصة للتعرف على طاقات الشباب وإبداعاتهم، وعقد ورش عمل متخصصة، ولفت الدكتور النحال إلى الهدف الرئيس من عقد اللقاء، وهو: إتاحة الفرصة للأفراد المبدعين والمبتكرين لعرض وتسويق ابتكاراتهم وتعريف أرباب العمل والمجتمع بمهاراتهم وإمكاناتهم، فضلاً عن إيجاد حلقة وصل بين ابتكارات المبدعين وطموحات المستثمرين.

وبعد انتهاء الجلسة الافتتاحية، افتتح الدكتور شعث، والأستاذ الدكتور رياض الخضري –عضو في الهيئة التأسيسية بجامعة غزة للبنات، والدكتور محمود الحمضيات –رئيس برنامج التربية والتعليم بوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، والأستاذ الدكتور جندية فعاليات المعرض المصاحب للقاء التكنولوجي الهندسي الخامس، ويضم المعرض نحو (40) مشروعاً وبحثاً تغطي عناوينها مجالات عمل أقسام كلية الهندسة، ومنها: نظام تحكم باستخدام حركات اليدين، وشبكة اجتماعية بعنوان: "اعتني بنفسك"، ومشروع درج كهربائي متحرك، ومشروع المدينة الذكية، ومنتجع الأحلام، وإنشاء خرسانة مقاومة للحريق، وإعادة استخدام ركام المباني المدمرة في رصف الطرق.

وعلى هامش فعاليات اللقاء التكنولوجي الهندسي الخامس، انعقدت ورشة عمل حول كتابة البحوث والعروض التقديمية، وأدار الورشة المهندس عبد الناصر عبد الهادي –عضو هيئة التدريس بقسم هندسة الحاسوب، وتحدث خلال الورشة الدكتور هاني عمار – أكاديمي من جامعة وست فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية.