وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية: اجتماع تشاوري للتباحث في أضافة بنود لمشروع طريق كفر ثلث

نشر بتاريخ: 16/05/2011 ( آخر تحديث: 16/05/2011 الساعة: 20:51 )
قلقيلية -معا- عقد اليوم اجتماعا تشاوريا في بلدية كفر ثلث للتباحث في أضافة بنود لمشروع طريق كفر ثلث عزبة سلمان في محافظة قلقيلية بهدف توفير الحماية الكاملة للطريق، حيث تنفذ وزارة الاشغال العامة والإسكان هذا المشروع بدعم من بنك التنمية الاسلامي عبر صندوق افريقيا بطول 4100 متر وكلفة اجمالية بلغت 600 الف دولار.

وشارك في الاجتماع ممثلا عن المحافظة المهندس عبد الحميد الديك مدير المشاريع، وصلاح هنية وماهر بغدادي ممثلين عن وزارة الاشغال العامة والإسكان، والمهندس خالد ابو علي ممثلا عن CHF التي تنوي دعم البنود الاضافية بدعم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وممثلا المهندس طارق عواد والمهندس عدنان الخطيب المكتب الاستشاري ارابتك جردانة ، وممثل مجلس قروي المدور، والمهندس فتح الله الصعيدي ممثلا عن وزارة الحكم المحلي.

ورحب حسين الصيفي رئيس بلدية كفر ثلث بالحضور ووجه الشكر لوزارة الاشغال العامة والإسكان ووجه شكره لـ CHF على استعدادهم لدعم البنود الاضافية للمشروع، مؤكدا أن المشروع مشترك موضحا أن البنود الاضافية ستشكل حماية للطريق وديمومته.

من جهته أوضح البغدادي أن البنود الاضافية تشمل الارصفة والجدران الاستنادية والجبه والعبارات وممرات تصريف الامطار، مؤكدا أن مرحلة البيسكورس في الطريق قد تمت من قبل الوزارة ونحن بصدد اتمام اعمال التعبيد في نهاية الشهر الجاري. وأكد أن دعم CHF جاء بناء على توجيهات العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية.

وأوضح المهندس ابو علي:" اننا سنقوم بأعداد تقرير تفصيلي يشمل شكل التدخل ل CHF في المشروع والحصول على موافقة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية".

وقدم المهندس عواد شرحا تفصيليا عن احتياجات البنود الاضافية في المشروع غير المدرجة في عطاء وزارة الاشغال العامة والإسكان وتعتبر ضرورية لدمومة والحفاظ على الطريق.

وفي نهاية الاجتماع قامت الطواقم الهندسية بزيارة الموقع وتحديد جميع البنود اللازمة لأضافتها على العطاء حتى يتم استكمال ديمومة الطريق.

من جهة أخرى قام هنية والبغدادي بتفقد العمل في مشروع إسكان قلقيلية التي تنفذه وزارة الاشغال العامة والإسكان والذي يشتمل على 74 وحدة سكنية بمساحة 120 متر مربع للوحدة موزعة على ثلاثة بنايات، بكلفة اجمالية بلغت 12 مليون شيكل بتمويل من وزارة المالية. وقد تم انجاز 85% من أعمال المشروع.

واستمع وفد الوزارة إلى شرح تفصيلي عن تقدم العمل في المشروع ونسبة الانجاز من المهندس المشرف محمد كببجي.

ومما يجدر ذكره أن قلقيلية تعتبر من المدن المحتاجة للوحدات السكنية خصوصا بعد انحصار نسبة الارض المسموح البناء عليها بعد اقامة جدار الفصل والعزل، ومن هنا جاءت مبادرة وزارة الاشغال العامة والإسكان لأقامة هذا المشروع ودراسة امكانية القيام بمشاريع إسكان أخرى في المحافظة لدعم صمود المواطنين على ارضهم.

وستباشر وزارة الاشغال العامة والإسكان العمل في مشروع إعادة تأهيل مدخل قلقيلية الشرقي بدعم من وزارة المالية بكلفة تقديرية 400 الف دولار.

ويعتبر هذا المدخل الوحيد للمدينة والتي يربطها بقرى المحافظة والمحافظات الأخرى، حيث يخدم خمسين الف مواطن يقطنون المدينة عدا عن حركة النقل والتجارة من وإلى المدينة.