وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع: أسرى القدس والداخل خطوط حمراء في أية تسوية أو صفقة تبادل

نشر بتاريخ: 17/05/2011 ( آخر تحديث: 17/05/2011 الساعة: 14:42 )
القدس- معا- قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن أسرى القدس وأسرى فلسطين المحتلة 1948 هم خطوط حمراء في أية تسوية أو حل سياسي مع الجانب الاسرائيلي وفي أية صفقات تبادل قادمة، مطالبا بإعطائهم الأولوية في عمليات الإفراج.

واعتبر ذلك ردا على السياسة الاسرائيلية التي تستثني أسرى القدس و 48 من المفاوضات أو صفقات تبادل تحت حجة أنهم يحملون الهويات الاسرائيلية.

جاء ذلك خلال استقبال عيسى قراقع وزير الأسرى، وقدورة فارس رئيس نادي الأسير للأسير المقدسي المحرر فواز بختان الذي قضى 25 عاما من عمره بين قضبان سجون الاحتلال وذلك في مدينة الرام بالقدس مسقط رأس الأسير وبحضور كبير من أهالي الأسرى والأسرى المحررين، حيث نظم احتفالا بهذه المناسبة.

وقال قدورة فارس أن فرحة الشعب الفلسطيني لن تكتمل إلا بتحرير سائر الأسرى والأسيرات، مركزا على الأسرى القدامى والبالغ عددهم 140 أسيرا والأسرى المرضى والأطفال.

ونقل الأسير المحرر فوزا بختان في كلمته رسالة الأسرى الى الشعب الفلسطيني المتمثلة بأهمية استمرار الضغط والتحرك لإنقاذ الآلاف من الأسرى في السجون، وقال أن أوضاع الأسرى تزداد تدهورا، وهناك هجمة شرسة على حقوقهم وتردي خطير في الوضع الصحي لعدد كبير من الأسرى المرضى.

ووجه نداء الأسرى الى المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان مطالبا أن تتحمل مسؤولياتها ودورها في إلزام اسرائيل بتطبيق المواثيق والاتفاقيات الدولية واحترام حقوق الأسرى.

جدير بالذكر أن الأسير فواز بختان البالغ من العمر 50 عاما اعتقل بتاريخ 30/4/1986 وحكم لمدة 26 سنة.

ويبلغ عدد الأسرى المقدسيين 236 أسير أقدمهم الأسير فؤاد الرازم الذي يقضي 30 عاما بالسجن، وعدد الأسيرات من القدس يبلغ 4 أسيرات، في حين أن عدد الأسرى الذين يقضون أكثر من 20 عاما من القدس يبلغ 33 أسيرا.