وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

روسيا- دورة رياضية احياءً لذكرى النكبة واحتفالاً بالمصالحة

نشر بتاريخ: 17/05/2011 ( آخر تحديث: 17/05/2011 الساعة: 10:48 )
روسيا- معا- نظم الاتحاد العام لطلبة فلسطين في مدينة رستوف الروسية دورة لكرة القدم بمناسبة ذكرى النكبة الـ63 أطلق عليها اسم بطولة النكبة - كأس المصالحة -، وجرت بمشاركة العديد من الفرق العربية والاجنبية.

وفي بداية الدورة رحب رئيس اتحاد الطلبة الفلسطينيين في المدينة الدكتور يوسف سكر بالإخوة المشاركين موضحاً أن ذكرى النكبة هي ذكرى أليمة ومأساويه في تاريخ شعبنا المناضل حيث تشرد الفلسطينيين وهجروا من أرضهم ليعيشوا في مخيمات اللجوء والشتات، مؤكداً أننا اليوم نحيي ذكرى النكبة لنوصل رسالة إلى كل العالم لمفهوم النكبة ومعاناة شعبنا المشرد ونؤكد على حقنا في العودة إلى أرضنا، وحقنا في تقرير مصيرنا وإقامة دولتنا الفلسطينية.

|129795|

وأكد د. سكر في كلمته أننا نقف اليوم جميعاً داعمين لموقف القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، وداعمين لاستحقاق سبتمبر القادم لإعلان إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، مثمناً على طي صفحة الانقسام الفلسطيني وعودة وحدة الوطن داعياً جميع الجهات إلى ترجمة المصالحة الوطنية على ارض الواقع وتعزيز الترابط لتحقيق مصالح الشعب الفلسطيني .

وقبل بداية اللقاءات طلب رئيس الاتحاد من الإخوة المشاركين التحلي بالروح الرياضية واللعب النظيف لإنجاح الدورة الرياضية، وأعلن افتتاح فعاليات الدورة بالوقوف دقيقة وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء الطاهرة الذين استشهدوا في سبيل الوطن الغالي .

وقد قسمت الفرق إلى مجموعتين ضمت المجموعة الاولى فريق العاصفة من جامعة الهندسة وفريق يوغوسلافيا من جامعة الطب وفريق الثورة من جامعة الطب وفريق جامعة الهندسة المعمارية .

|129794|

اما المجموعة الثانية فقد كانت تضم اقوى الفرق حيث ضمت فريق فلسطين منظم البطولة وفريق لبنان وفريق سوريا وفريق الوحدة من جامعة "الدون التقنية" وجامعة الهندسة المعمارية.

أولى اللقاءات كانت بين فريقي فلسطين وسوريا حيث تغلبت فلسطين على الفريق السوري بنتيجة 1- 0 بهدف أحرزه اللاعب حمزة حمامرة .

تأهل إلى الدور الثاني فريقين من كل مجموعة حيث حل فريق العاصفة اولا عن المجموعة الاولى وحل فريق يوغوسلافيا ثانيا، وعن المجموعة الثانية حل فريق لبنان اولا وفريق فلسطين ثانيا.

وتأهل فريق فلسطين إلى الدور النهائي بعد تغلبه على فريق العاصفة بنتيجة 1-0 بهدف اللاعب فرحان علاونة، كما وتأهل فريق لبنان إلى الدور النهائي بعد تغلبه على فريق يوغوسلافيا بنتيجة 5- 1.

|129793|

وفي مباراة تحديد المركز الثالث تغلب فريق يوغوسلافيا على نظيره فريق العاصفة بالنتيجة 1- 0 .

المباراة النهائية كانت أقوى المباريات في الدورة وتميزت بالمنافسة العالية، التقى خلالها فريق فلسطين وفريق لبنان، وقد لعب فريق فلسطين بتشكيلته الاعتيادية حراسة المرمى فراس النابلسي و قلب الدفاع شادي عودة ويوسف سكر وعلاء سياعرة وفي الوسط لعب علي خليفة ورائد البشتاوي وفي الهجوم حمزة حمامرة وفرحان علاونة، وقد كان الفريقان متكافئان في الفرص، وأفتتح التسجيل في الشوط الأول فريق فلسطين بواسطة لاعبه حمزة حمامرة من كرة قوية سددها عانقت شباك الفريق اللبناني الذي لم يهدأ واستمر في تهديد مرمى المنتخب الفلسطيني حتى تمكن محمد موسى من تسجيل هدف التعادل الذي اشعل المباراة وزاد من جو الحماسة بين الفريقين.

في منتصف الشوط الثاني تهيأت الكرة على قدم اللاعب يوسف سكر الذي سددها كرة صاروخية من منتصف الملعب لم يحرك لها ساكنا حارس المنتخب اللبناني عبد الكريم حازم وحاول الفريق اللبناني ادراك التعادل ولكن قلب الدفاع الفلسطيني الدكتور شادي عودة والحارس المتألق الدكتور فراس النابلسي حالا دون ذلك ليعلن الحكم نهاية المباراة وفوز منتخب فلسطين بكأس البطولة .

هذا وقد حضر اللقاءات مسؤول قسم الرياضة في جامعة الطب الذي اختار اللاعب حمزة حمامرة لاعب المنتخب الفلسطيني للانضمام إلى صفوف منتخب جامعة الطب وذلك للمهارات التي أظهرها في البطولة .

وتقدم الى منصة التتويج كل من الدكتور يوسف سكر رئيس الاتحاد ونائبه الدكتور علي خليفه واعضاء الهيئة الاداريه في الاتحاد فرحان علاونة ومحمود الشايب وحكام المباراة الدكتور احمد زعول مسؤول شؤون الطلبه الاجانب في جامعة الطب والأخ هاني زقوت رئيس الاتحاد العام لطلبة فلسطين في روسيا الاتحادية وأيضا الأخ احمد الشيخ عضو لجنة اقليم حركة التحرير الوطني الفلسطيني- فـتـح .

وقدمت الميداليات البرونزوية إلى المنتخب اليوغوسلافي لحصوله على المركز الثالث، ونال المنتخب اللبناني كأس المرتبة الثانية بالإضافة إلى ميداليات فضية، وحصل اللاعب محمد حدرج من لبنان على لقب هداف البطولة، وحصل الحارس الدكتور فراس النابلسي من المنتخب الفلسطيني على جائزة أفضل حارس، حيث دخل مرماه هدفان فقط على مدار الدورة وأبدى تألقاً مميزاً في الدفاع عن المرمى.

وتوج المنتخب الفلسطيني بكأس البطولة والميداليات الذهبية الذي بدوره أهدى هذا الكأس لكل شهداء فلسطين الذين رووا بدمهم الطاهر تراب الوطن الغالي على مدى سنوات طويلة من النضال والصمود.

وفي نهاية الدورة قدم الاخوة في الاتحاد العام لطلبة فلسطين الشكر لكل من ساهم في إنجاح هذه الدورة ولكل الفرق المشاركة والحضور والجمهور المشارك .

الجدير بالذكر أن هذه الدورة الرياضية الثالثة التي ينظمها الاتحاد العام لطلبة فلسطين في رستوف، وينشط الاتحاد وينظم العديد من النشاطات الثقافية والاجتماعية بالمشاركة مع الجاليات العربية والأجنبية في المدينة .