وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المعهد الوطني للموسيقى ينظم لأول مرة فصلاً صيفياً مفعماً بالبرامج

نشر بتاريخ: 17/05/2011 ( آخر تحديث: 17/05/2011 الساعة: 12:22 )
رام الله- معا- لاستغلال رونق الصيف وحيويته، ينظم معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى لأول مرة فصلا صيفيا منذ 7 من حزيران وحتى 29 من تموز. بحيث سيتألف من خمسة برامج موسيقية مختلفة تستهدف الصغار والكبار، من المبتدئين والمتقدمين على حد سواء، وذلك من أجل التعريف بالموسيقى للمبتدئين ومن أجل تطوير القدرات الموسيقية للمتقدمين.

وقد تم تنويع البرامج بحيث سيستفيد منها جميع المتمرسين والمهتمين بالموسيقى ومن تلك البرامج: أنامل، وهو برنامج التعلم المكثف على آلة موسيقية واحدة للطلبة المبتدئين أو المتقدمين الذين يرغبون بتطوير قدراتهم ومهاراتهم في العزف واستغلال الفصل الصيفي ووقت الفراغ المتاح فيه من اجل التقدم بمستوى عزفهم. يمكن لطلبة المعهد من النظاميين الذين يرغبون الالتحاق بهذا البرنامج التقدم لامتحان مستوى في نهاية البرنامج. أما الطلبة غير الملتحقين بالمعهد فيحصلون على شهادة مشاركة فقط.

وللاستفادة النظرية يأتي برنامج سلالم: وهو برنامج التعليم المكثف في المساقات النظرية الموسيقية من قراءة وتاريخ ومواد أخرى. وسيكون هذا البرنامج مخصصا لطلبة المعهد الحاليين. حيث يستطيع الطالب إنهاء مساق كامل أو أكثر من متطلبات الدراسة في المعهد خلال الفصل الصيفي.

وللتعرف والعزف على الآلات الموسيقية المختلفة جاء برنامج نتاتيف، حيث يتلقى المشترك في هذا البرنامج عدة حصص فردية على مجموعة من الآلات الموسيقية تتراوح ما بين 4 إلى 6 آلات موسيقية حيث يأخذ المشارك 3 أو 4 حصص على كل آلة من هذه الآلات يتعرف من خلالها على مبادئ العزف على كل آلة. بحيث يهدف البرنامج إلى تعريف الطالب الجديد عن قرب على آلات يرغب تعلمها وذلك من أجل مساعدته في اختيار آلته المستقبلية. وهو أيضا متاح لكل من يرغب من الجمهور العام أو من طلبة المعهد مجرد التعرف على مجموعة من الآلات التي يرغبها.

وللكبار والصغار يخصص المعهد برنامج سماع للجمهور العام ضمن مسارين منفصلين يهدف لتعريف المشاركين بالموسيقى العربية والكلاسيكية الغربية بشكل عام ويعتمد كثيرا على السماع والتذوق والتعرف على الآلات وأشكال التأليف الموسيقي وأهم المؤلفين...الخ. يستهدف هذا البرنامج في مسار الكبار أهالي طلبة المعهد والجمهور العام المهتم بالتعرف على الموسيقى وبتطوير قدرات فهمه للعروض الموسيقية. كما يستهدف في مسار الصغار الطلبة الراغبين بتعلم الموسيقى لأول مرة حيث يساهم البرنامج في التعرف على مواهب المشاركين وميولهم الموسيقية وتعريفهم بالآلات المختلفة الممكن تعملها.

ولمحبي الغناء أنشىء برنامج مغنى: وهو عبارة عن جوقات غناء متعددة الأصوات تقدم في كل فروع المعهد وتجتمع كلها في جوقة كبيرة واحدة في وسط ونهاية البرنامج لتقدم عرضا موسيقيا مشتركا. يستهدف البرنامج كل من يحب الغناء الجماعي وهو مفتوح للطلبة من عمر8-22 من طلبة المعهد وهو أيضا متاح للطلبة من خارج المعهد.

ومن الجدير ذكره الإشارة إلى أنه ستكون مدة كل مساق شهر ونصف، ستتوزع فيه اللقاءات لتكون ثلاثة أسبوعياً، تتراوح اللقاءات من نصف ساعة إلى ساعة ونصف، وقد بدأ التسجيل منذ العاشر من أيار ويستمر حتى 20 أيار. سيشرف على الفصل الصيفي أساتذة المعهد في فروعه الأربعة : القدس، رام الله، نابلس وبيت لحم، حيث سيتم تنفيذ الحصص فيها.