وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة المهندسين تنظم ورشة عمل بعنوان إعادة استخدام مخلفات البناء

نشر بتاريخ: 17/05/2011 ( آخر تحديث: 18/05/2011 الساعة: 09:43 )
الخليل-معا-نظمت نقابة المهندسين فرع الخليل وبالتعاون مع جمعية الخرسانة الفلسطينية ومركز أبحاث البناء والمواصلات في جامعة النجاح الوطنية وبرعاية من الشركة الفلسطينية للخدمات التجارية ورشة عمل حول إعادة استخدام المخلفات الصلبة وذلك في قاعة عبد الخالق يغمور رابطة الجامعيين في محافظة الخليل .

وقد حضر الورشة ما يقارب (120) شخص ممثلين عن الجامعات والبلديات وشركات البطون والمكاتب الهندسية وممثلي مكاتب الوزارات في المحافظة وعن الدفاع المدني وعدد كبير من المهندسين المهتمين بالموضوع .

افتتح اللقاء بالسلام الوطني الفلسطيني وبكلمة ترحيبية من د. م. اسحق سدر رئيس لجنة فرع الخليل في نقابة المهندسين حيث رحب بالحضور وتحدث عن أهمية عمليات تدوير المخلفات واثر ذلك في الحفاظ على البيئة .

ثم تحدث د. رياض عبدالكريم من جامعة النجاح الوطنية وتسلط الضوء على فكرة تدوير المخلفات بشكل عام والفوائد التي يمكن تحقيقها من عملية التدوير إضافة الى تقليل المخاطر البيئية وتم مناقشة وعرض أفكار لتدوير عجلات السيارات المطاطية ، كما تم عرض فيلم يبين مشروع تدوير لمواد البناء .
تحدث د. م. محمد طه السيد أحمد عن خواص وفوائد مخلفات مواد البناء بعد إعادة تدويرها ، حيث عرض خصائص هذه المواد ومتطلبات تطبيقاتها في المجالات الإنشائية المختلفة خاصة في العناصر غير الإنشائية بما في ذلك الردم وأعمال الطرق وصناعة الطوب والجدران الكتلية .

وقام د. خالد الساحلي مدير مركز ابحاث البناء والمواصلات في جامعة النجاح الوطنية بتقديم عرض عن تجربة قطاع غزة في إعادة تدوير مخلفات البناء حيث أنه نتيجة للدمار الإسرائيلي لقطاع غزة وإخلاء المستوطنات وتدمير المنشآت المختلفة فيها ، نتج عن ذلك مخلفات مواد هائلة لا يوجد مساحات كافية لاستيعابها عدا عن ذلك عدم توفر مواد البناء الطبيعية من حصمة وارتفاع سعرها المستورد من الخارج ، لذلك تمت دراسة جدوى إعادة استخدامها لأغراض الطرق بشكل رئيسي واستخدامات خرسانية أخرى .

خلصت الدراسة أن المواصفات الفنية لهذه المواد مناسبة الاستخدام الأغراض الطرق وكانت ذات جدوى اقتصادية وذات منافع بيئية مختلفة .
وقام د. سامي حجاوي ممثلا عن نقابة المهندسين – مركز القدس بعرض تجارب طلابية حول استعمال المواد الناتجة عن تدوير مواد البناء وعرض بعض نتائج الأبحاث ومشاريع التخرج لطلبة كلية الهندسة من جامعة النجاح الوطنية حيث أظهرت أن هناك جدوى من استعمال هذه المواد في صناعة الخرسانة في العناصر غير الإنشائية وكذلك في الخلطات الإسفلتية للمواد الناتجة عن تدوير الرصفات الإسفلتية .

وقد خرجت الورشة بالتوصيات التالية :
1_ دعوة مراكز الأبحاث لإعداد الدراسات المتخصصة في إعادة تدوير مخلفات البناء .
2_ تسليط الضوء على أهمية عمليات التدوير بشكل عام والخرسانة ومخلفات البناء بشكل خاص .
3_ تجهيز مواقع لجمع المخلفات المختلفة لإعادة تدويرها .
4_ تنظيم ورش عمل لوضع آليات لإدارة موضوع إعادة التدوير
5_ استصدار قوانين ضابطة لقطاع التدوير .
6_ تشجيع المبادرات الفردية في إعادة التدوير .
7_ إعداد دراسات للجدوى الاقتصادية لإعادة تدوير مخلفات البناء .
8_ إدراج موضوع إعادة تدوير المخلفات ضمن الخطط الإستراتيجية لصندوق إقراض البلديات ووزارتي الحكم المحلي والأشغال العامة .