وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

في ذكرى النكبة: افتتاح حديقة حيفا وزرع 418 شجرة زيتون في 9 قرى في جنين

نشر بتاريخ: 17/05/2011 ( آخر تحديث: 17/05/2011 الساعة: 23:20 )
جنين – معا – بمناسبة الذكرى الثالثة والستين للنكبة تم افتتاح حديقة في قرية الطيبة اطلقت عليها اسم "حديقة حيفا" وذلك بزراعة 418 شجرة زيتون في 9 قرى في محافظة جنين محاذية للجدار وذلك في مهرجان نظمته اللجنة الشعبية لخدمات اللاجئين ومحافظة جنين ووزارة الحكم المحلي ووزارة الزراعه ومديرية التربية والتعليم.بحضور متضامنين دوليين.

ففي بلدة الطيبة زرع المشاركون في المهرجان 70 شجرة زيتون في حديقة حيفا التي افتتحت اليوم تحمل كل شجرة اسم قرية من قرى منطقة حيفا التي دمرتها سلطات الاحتلال عام 1948 .

وفي كلمة محافظة جنين القاها بالنيابة عنه نايف خمايسة أكد على تمسك القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني بحق العودة مطالبا المؤسسات الدولية بتحمل المسؤولية الكاملة من اجل عودة اللاجئين كافة.

وشدد فخري الديري رئيس اللجنة الشعبية لخدمات اللاجئين في المحافظة في كلمته على ضرورة تطبيق قرارات الشرعية الدولية التي صادقت عليها والتي تنص على حق عودة اللاجئين الى ديارهم مؤكدا انه حق مشروع ومقدس ولن يسقط بالتقادم.

بينما اكد بلال نزال من مجيرية الزراعه على ان المديرية ستستمر في دعم المزارع وزراعه اشجار الزيتون اليوم تؤكد على صمود ابناء الشعب الفلسطيني وتشبثه بالارض .

بينما قالت سلام الطاهر مديرة مديرية التربية والتعليم في كلمتها "تمر ذكرى النكبة وهي مازالت راسخة في عقولنا وقلوبنا لم يطويها النسيان ونقول للمحتل انس الاكذوبة التي تقول الكبار يموتون والصغار ينسون".

واكد عوض ابو صويل الناطق الاعلامي للجان الشعبية, ضرورة التمسك بحق العودة .

وفي قرية عانين قامت مديرية الحكم المحلي في جنين بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لشؤون اللاجئين الفلسطينيين في محافظة جنين بزرع 23 شجرة زيتون في ساحات بعض المدارس.

وكتب على كل شجرة اسم قرية من القرى المدمرة عام 1948 وهي:محمودية المر . جماسين شرقي. الحرم. جماسين غربي. جريشة . بيار دجن . بيار عدس . جليل قبلي . جليل شمالي . يازور . ولهمة . المسعودية . كفر عانا . فروخة . العباسية . صارونة . الشيخ مونس . سلمة . الساقية . السفارية . رنتية . مويلح . الخيرية .

وقد تعهد رئيس لجنة اللاجئين عبد الله ابو زعرور في كلمة القاها امام طالبات المدرسة الاساسية برعاية هذه الاشجار والحفاظ عليها وخصوصا انها في ساحات المدارس حتى تبقى شاهدا حيا ، اما اجيالنا وتذكرهم بتلك القرى .

وفي كلمة لمجلس قروي عانين ، تحدثت فاطمة عطاطرة عن ذكرى النكبة ، وعن الظروف التي ادت الى شتات ابناء شعبنا ، وتعهدت بتقديم شتى انواع الدعم المادي واللوجستي لاحياء اي فعالية تخص اللاجئين الفلسطينيين وتشرح قضيتهم ، وكذلك تغطية اي فعالية يقوم بها ابناء حركة فتح بخصوص قضايا اللاجئين .

شاركت في الفعالية مجموعة من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في القرية . وقام بزراعة الاشجار ابناء حركة فتح .

مع العلم ان القرى التسعه التي زرعت فيها 418 شجرة زيتون هي مدينة جنين والطيبة وعانين ورمانة وزبوبا والجلمة وعربونة وجلبون وفقوعه