وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية : أمسية شعرية في ذكرى النكبة الــ 63

نشر بتاريخ: 17/05/2011 ( آخر تحديث: 17/05/2011 الساعة: 22:48 )
قلقيلية - معا - قال العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية "جميل جدا أن يكون في ذكرى النكبة الشعر وأدب المقاومة حيث صاغ الكثير من شعرائنا برنامجنا الوطني ، والكثير من شعرائنا كانوا الموجهين لعاطفتنا وبوصلتنا" ، جاء ذلك خلال أمسية شعرية نظمتها اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة الثالثة والستين .

وشارك في الأمسية الشاعر الموريتاني أمير شعراء العرب سيدي محمد ولد بمبا والشاعر العربي جكيتي الشيخ سك أمين عام منتدى القصيد ، وبحضور وكيل وزارة الإعلام المتوكل طه .

وحضر الأمسية د.يحيى ندى رئيس جامعة القدس المفتوحة ، ومدراء المؤسسات الرسمية والشعبية ، ورؤساء بلديات ومجالس محلية ، وجماهير وفعاليات المحافظة .

وأشار المحافظ إلى أن هذه الأمسية تأتي في ظرف قد تغير فيه الميزان العربي وأصبح صوت الشعوب العربية باتجاه فلسطين ، وأصبحت الأمة قادرة إذا تجمعت أن تهزم الاحتلال وان تخرج من الذل إلى العزة .

بدوره ثمن المتوكل طه والذي رافق الشاعرين في جولتهما في المدن الفلسطينية زيارة الشاعرين لفلسطين ، مشيدا بحالة الحراك الثقافي في الوطن ومساهمة ذلك في مسيرة النهضة والتطور .

وأعرب الشاعر سيدي محمد عن سعادته لوجوده في فلسطين الأرض المباركة الطيبة ، مؤكدا على أن الشعب الموريتاني ورغم بعد المسافة إلا أن فلسطين تعيش فيه مشيدا بنضالات الشعب الفلسطيني الهادفة للحرية والاستقلال .

وعبر الشاعر جكيتي عن سعادته لوجوده في فلسطين واصفا شعوره بالحلم كونه لم يتوقع وجوده في فلسطين ، مؤكدا أن قضية فلسطين هي القضية الأولى للشعوب العربية ، مشيدا بالشعب الفلسطيني ونضالاته، منددا بالممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني مؤكدا على حق الشعب الفلسطيني بان يعيش في دولة مستقلة كباقي شعوب العالم .

وخلال الأمسية قدمت العديد من القصائد الوطنية التي ابهجت مشاعر الحضور ، وفي نهاية الامسية قدمت اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة الدروع التقديرية للشعراء والمحافظ .