وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كاريتاس القدس يختتم برامج الوقاية من المخدرات في مدارس القدس ورام الله

نشر بتاريخ: 18/05/2011 ( آخر تحديث: 18/05/2011 الساعة: 14:10 )
القدس- معا- اختتم مركز البلدة القديمة للإرشاد كاريتاس القدس اليوم الاربعاء، برامج الوقاية من المخدرات في مدارس محافظتي القدس ورام الله، والتي استهدفت عشرين مدرسة حكومية وخاصة خلال العام الدراسي 2010-2011، استفاد منها أكثر من 850 طالبا وطالبة من صفوف الثامن وحتى الحادي عشر، بالإضافة إلى استهداف 28 من المرشدين التربويين في دورتين تدريبيتين، وإفادة حوالي 34 من أولياء الأمور في ورشات عمل مختلفة.

وجاء اختتام مركز البلدة القديمة للإرشاد للبرامج في ورشة عمل عقدها طاقم المركز وبحضور عدد من المرشدين التربويين، حيث تم مناقشة مخرجات المشروع والتقييمات والتغذية الراجعة من اجل تطوير البرامج مستقبلاً.

وفي نهاية الورشة قام مدير مركز البلدة القديمة للإرشاد السيد تامر زكاك بالنيابة عن السيدة كلوديت حبش الأمين العام لمؤسسة كاريتاس القدس بتوزيع شهادات التقدير والمشاركة على المرشدين التربويين بالمدارس، بالإضافة لتقديم كتب شكر للسيد سمير جبريل مدير التربية والتعليم مديرية القدس، وللسيد سمير الطرمان رئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة بمكتب مديرية التربية والتعليم القدس والذي كان من بين الحضور.

يذكر إن مركز البلدة القديمة للإرشاد – كاريتاس القدس يقدم برنامجاً وقائياً متكاملاً بموضوعات مختلفة ومتنوعة تشتمل على التعريف بالمخدرات والإدمان والدوافع المفسرة لسلوك التعاطي والمعلومات المضللة عن المخدرات والأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية الناجمة عن التعاطي.

كما ويتم عرض فيلم تربوي عن الموضوع، إضافة إلى العمل على تنمية بعض المهارات الحياتية الضرورية للتحصين والوقاية كمهارات اتخاذ القرار والاتصال والقيادة والرفض الذاتي – قول لا للأشياء الضارة – ومهارات التفريغ ومجابهة الضغوط بشكل ايجابي ومهارات العمل التطوعي والتفكير الإبداعي.

وتناول هذا البرنامج موضوعات خاصة بالمرشدين التربويين بالمدارس اشتملت على مهارات التفريغ النفسي إلى جانب التدريب على تنفيذ برامج الوقاية.

بالإضافة إلى ذلك استهداف عدد من أولياء الأمور في بعض المدارس، حيث تم تناول مهارات الوالدية وأنماط التنشئة السليمة، إلى جانب التوعية بأضرار المخدرات ومهارات التدخل.