وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العربي لوفد اسرائيلي: تجديد علاقتنا مع ايران يجب ان لا تقلق اسرائيل

نشر بتاريخ: 20/05/2011 ( آخر تحديث: 20/05/2011 الساعة: 12:16 )
بيت لحم-معا- كرر وزير الخارجية المصري نبيل العربي ، الذي عين مؤخرا امينا عاما للجامعة العربية التزام بلاده بمعاهدة السلام مع واسرائيل لكنه قال ان مصر تحتفظ بحقها في الحفاظ على سياسة خارجية مستقلة.

ولم يستبعد العربي احتمال أن مصر سوف تعيد العلاقات الدبلوماسية مع ايران . جاء ذلك في حديثه لممثلي مبادرة السلام الإسرائيلية والتي تحظى بدعم عدد من المسؤولين الاسرائيليين البارزين السابقين والأكاديميين ورجال الأعمال.

وأعرب عن خيبة الأمل إزاء تحفظات اسرائيل بشأن تجديد العلاقات مع ايران ، قائلا" ان ألمانيا وتركيا لها علاقات دبلوماسية مع إيران فلماذا لا تقيم مصر علاقات هي الاخرى مع الجمهورية الاسلامية .

لكنه قال وفقا لموقع هارتس انه لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بشأن هذه المسألة ، ولكن مثل هذه العلاقات لا ينبغي أن تكون مدعاة للقلق.

وقال وزير الخارجية المصري ان حل الصراع بين اسرائيل والفلسطينيين هو المفتاح لاتفاق السلام في المنطقة.

وقال ايضا ان مصر ليست مسؤولة عن ما اصطلح على تسميته سلام بارد بين بلاده وإسرائيل. وقال انه أمر مشروع لمصر للتعبير عن القلق إزاء حقيقة أن الدولة الفلسطينية لم تقم بعد .

وحث العريي اسرائيل للاستفادة من التغييرات التي تجتاح منطقة الشرق الأوسط لإبرام اتفاقات السلام ، مؤكدا أن الحكومة الإسرائيلية لا تفعل ما يكفي لدفع عملية السلام.

واضاف وزير خارجية مصر ان ضغط أكبر فقط من الجمهور الإسرائيلي سيقود الحكومة الإسرائيلية للعودة الى طاولة المفاوضات.

وقد ترأس الوفد الإسرائيلي رئيس الشين بيت السابق يعقوب بيري ورئيس الموساد السابق داني ياتوم ، والسفير الإسرائيلي السابق لدى الأمم المتحدة دان غيلرمان ورئيس الاركان السابق أمنون ليبكين شاحاك واخرين.