وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

احتفال في بيت لحم بمناسبة وحدة الجمهورية الايطالية

نشر بتاريخ: 20/05/2011 ( آخر تحديث: 20/05/2011 الساعة: 14:42 )
بيت لحم- معا- احتفلت مؤسسة دانتي اليغييري- المعهد الثقافي الإيطالي في فلسطين بمرور 150 عاما على وحدة الجمهورية الإيطالية.

وذلك من خلال الحفل الذي نظمته في فندق البالاس في بيت لحم بحضور نمر حماد مستشار فخامة الرئيس محمود عباس لدى السلطة الوطنية الفلسطينية والسفير الياباني والقنصل الإيطالي المساعد ونائب القنصل البلجيكي بالإضافة إلى عدد كبير من الجالية الإيطالية في فلسطين ومن الذين درسوا في ايطاليا وما زالوا يرون أنفسهم امتداد لهذا البلد العريق في فلسطين.

بدأ الحفل بعزف النشيط الوطني الإيطالي والفلسطيني، وبعدها قدمت اليزابيا سبانيولوا باشا رئيسة المؤسسة كلمة شكر للجميع على حضورهم ومشاركة الشعب الإيطالي بهذه المناسبة التي تحمل معاني كثيرة وتمنت للشعب الفلسطيني الذي يستضيف بحب كبير الكثير من الإٌيطاليين، الحرية والوحدة والسلام.

من جهته تحدث نمر حماد عن أهمية العلاقة التي تربط بين الشعبين الإيطالي والفلسطيني وأعرب عن فرحته للمشاركة في هذه المناسبة وسلط الضوء على بعض الحقبات التاريخية الهامة التي اظهر بها الشعب الإيطالي تضامنه الكامل مع القضية الفلسطينية ودعمه لقيام دولته المستقلة.

بدوره تحدث القنصل الإيطالي المساعد وشكر مؤسسة دانتي اليغييري لما تقوم به من عمل ونشاط لنشر الثقافة واللغة الإيطالية، كما أن كلمات السفير الياباني أثرت بالجميع وخصوصا كونه عاش في ايطاليا لمدة طويلة كممثل لبلاده وركز على أهمية الثقافة والتاريخ الإيطالي وأثره على جميع شعوب العالم.

انتهت افتتاحية الحفل بكلمة من ممثل بلجيكا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية الذي عبر عن امتنانه لمؤسسة دانتي اليغيير التي تقوم بإعطاء المساحات لجميع محبي اللغة الإيطالية ليشاركوا بمثل هذه المناسبات المهمة.

وقد تخلل الحفل عدة فقرات كان أهمها الفقرة الموسيقية التي قدمها مغني الليريكوا الطفل فادي باشا من مدينة جنين بمرافقة فرقة الكمنجاتي، حيث قدم 3 مقطوعات غنائية مميزة أدخلت الفرحة والبهجة للحاضرين جميعا إن مثل هذه المشاركة تظهر مدى انتشار اللغة الإيطالية في مناطق مختلفة من العالم وخصوصا في فلسطين.

يذكر بأن مؤسسة دانتي اليغييري هي المؤسسة الوحيدة المخولة بإعطاء امتحان "البليدا" (PLIDA) للغة الإيطالية المعترف به من وزارة الخارجية ووزارة التعليم العالي الإيطالية والحصول عليه يخول الطالب التسجيل والقبول في الجامعات الإيطالية.

كما تعمل المؤسسة على نشر الثقافة الإيطالية من خلال اللقاءات والأمسيات الثقافية والفعاليات مع ومن اجل من يرغب بالتعرف على الثقافة واللغة الإيطالية في فلسطين.