وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منتدى الفنانين الصغار يخرج فوج الصيف من الفنانين الموهوبين

نشر بتاريخ: 22/09/2006 ( آخر تحديث: 22/09/2006 الساعة: 16:51 )
رام الله- معا- نظم منتدى الفنانين الصغار حفل تخريج فوج الصيف من معهد الموهوبين المسائي للفنون الجميلة التابع له، تضمن معرضاً لأعمال أكثر من مئة وثلاثين طالب وطالبة، وذلك مساء يوم الخميس في مقره بمدينة رام الله.

وأعلن الفنان محمد صالح خليل المدير العام للمنتدى عن تنظيم حفل تخريج خاص بطلبة المستوى الثامن لأول مرة، بالتعاون مع مركز خليل السكاكيني، مطلع شهر أكتوبر المقبل، حيث تدرج الطلبة في المستويات الثمانية وهذه هي المرة الأولى التي يصلون فيها إلى المستوى الأخير.

وأعرب خليل عن سعادته بهذا الإنجاز وأن الوصول إلى هذا المستوى يعكس رغبة وموهبة حقيقية لدى الأطفال والشباب للتعلم وتنمية مواهبهم وثقافتهم الفنية بالاستناد إلى الدراسة الأكاديمية التي نوفرها في المعهد، وبالتالي تحقيق هدف المنتدى الأكبر والمتمثل في التأسيس لفنانين شباب محترفين، وتحسين الرؤيا الجمالية والذوق الفني لدى الأطفال والشباب.

وأوضح خليل إن كثير من الناس يعتقدون أن المنتدى يعلم الأطفال فقط، وهذا اعتقاد خاطئ طبعاً فبعضهم تجاوز عمرهم عن أربعين عاماً وأكثر، وهناك نساء ورجال يلتحقون في المستويات الأكاديمية في المعهد.

هذا وتراوحت أعمار الطلبة ما بين 5-12 سنة وهم المبتدئين وبلغ عددهم هذه المرة سبعة وأربعين، بينما يتدرج الطلبة ما فوق سن الثالثة عشر ضمن ثمانية مستويات.

وحضر الحفل الذي تسلم فيه الطلبة شهاداتهم المصدقة من وزارة التربية والتعليم، لفيف من المدعوين وعائلات وأصدقاء الطلبة الذين تجولوا في المعرض واطلعوا على أعمال الخريجين من لوحات ومجسمات، ورسومات تعتمد تقنية "طباعة جرافك"، ولوحات تجريدية، وأخرى مرة بخلفية سوداء ومرة بيضاء، وكلها تظهر المراحل التي مر بها الطلبة أثناء مدة الدراسة وهي ثلاثة أشهر.

بدوره إمام موسى حسنية، خريج من المستوى السادس، حدثنا عن إحدى لوحاته فقال "جاءت الفكرة من رغبتي في استخدام اللغة العربية وأحرفها، واستخدام عناصر التراث، أما التراب فأحضرته من قريتي جبرين ونثرته على اللوحة، وفي المنتصف رسمت خارطة فلسطين، وبتمازج الألوان أردت مزج القديم بالحديث".

من جهة ثانية هناك العديد من الخريجين من قرى ومدن بعيدة، ومن بينهم فلسطين النوباني، خريجة المستوى الرابع من قرية اللبن الشرقية في محافظة نابلس، والتي قالت "عرفت عن المنتدى ورغبت المشاركة فيه وكنت آتي من قريتي لأحضر جميع الحصص".

وأضافت "أحب الفن، فهو ممتع وعن طريقه أستطيع أن أفرغ الطاقة والغضب وأي مشاعر بداخلي، الفن بالنسبة لي هواية والمهم أن أتمتع به لا أن أصبح فنانة مشهورة".

من جهته أيمن صايج، طالب في المستوى الأول، فقال إنه يحب أن يقضي طوال النهار في الرسم دون أن يمل، وقد تعلم في هذا المستوى رسم الوجوه والجرار من زوايا مختلفة.

وعن الأعمال الجماعية التي تضمنها المعرض قال معاذ بسام، خريج من المستوى الخامس "إن العمل الجماعي أفضل من الفردي لأن الإنتاج يكون أجمل، حيث نطَّلِع ونحدد الفكرة ونساعد بعض في الرسم والألوان".

ومن الجدير ذكره أن المنتدى يخرج سنويا ثلاثة أفواج في الربيع والصيف والشتاء، ويستقبل الطلبة المحبين للفن وليس شرط أن يكونوا موهوبين.