وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شركة توزيع كهرباء غزة تنفذ عدة مشاريع لحل أزمة الكهرباء

نشر بتاريخ: 21/05/2011 ( آخر تحديث: 21/05/2011 الساعة: 13:16 )
غزة- معا- قال مدير عام شركة توزيع الكهرباء في غزة سهيل سكيك أنه رغم الصعوبات المختلفة التي تواجه شركة الكهرباء منذ سنوات، وفي مقدمتها الحصار المفروض على قطاع غزة إلا أنها إستطاعت إنجاز العشرات من المشاريع خلال العام الماضي.

وأوضح بأنه تم البدء بتنفيذ مشاريع أخرى جديدة مع بدء العام الحالي، مشيراً بأن هذا يأتي في إطار خطط وبرامج الشركة الهادفة لتطوير قطاع التوزيع، وصيانة الشبكات، والتوسع بها لمواجهه زيادة معدلات الإستهلاك وما ينتج عنها من إرتفاعات كبيرة للأحمال على شبكات التوزيع ومكوناتها.

وقال سكيك إن عددا من هذه المشاريع إستهدف تطوير شبكات الضغط العالي وتأهيل شبكات الضغط المنخفض, إضافة إلى مجموعة مشاريع نفذت في إطار عملية إعادة الأعمار الممولة من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والنرويج.

إلى جانب ذلك وصل إجمالي تكلفة مساهمات الشركة في تلك المشاريع ما يقارب 4 ملايين دولار أمريكي، حيث شهد العام المنصرم تمددا للشبكة العامة بطول 158كم إستلزمت تركيب حوالي 1500 عامود كهرباء، وإضافة 135 محولا بدأت عملها بالفعل على الشبكة، موضحا أن كثيرا من هذه المشاريع وجهت لإمداد المؤسسات الخدماتيه والمرافق الحيوية وعدداً كبير من أبار المياه.

وفيما يتعلق بمشاريع الشركة للعام الحالي 2011 أكد سكيك أن الخطة التطويرية ممتدة، حيث تبذل الشركة ما أمكنها من جهود لإنجاز مشاريع جديدة خلال العام الحالي، التي تم بالفعل إعتمادها والبدء بتنفيذ بعضها إستمرارا لخطة الشركة الهادفة للتطوير والتوسع بالشبكة العامة من أجل رفع الكفاءة وزيادة التحكم بالأحمال، كاشفا ان التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع سيصل إلى عشرة ملايين شيقل.

وقال سكيك إن المواطن بدأ يلمس آثار تلك الإنجازات من خلال التحسن الملحوظ في إستقرار التيار وساعات الإمداد, مؤكدا أن الوصول للأهداف والنتائج المرجوة يقتضي تعامل المواطن بايجابية ومسؤلية تجاه مستحقات الخدمة.

وأوضح سكيك إن المناخات السياسية في الساحة العربية خاصة في مصر وتحقيق المصالحة الفلسطينية، تقود إلى أفاق رحبة لإنجاز المشاريع الإستراتيجي التي تحمل حلولاً جذرية لأزمة الكهرباء لأن حالة الإنقسام كانت تمثل أحد أكبر العوائق أمام تلك المشاريع.