وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية نابلس تباشر بإعداد خطة إستراتيجية شاملة لمدينة نابلس

نشر بتاريخ: 21/05/2011 ( آخر تحديث: 21/05/2011 الساعة: 11:37 )
نابلس - معا - باشرت بلدية نابلس في إعداد الخطة الإستراتيجية التنموية لمدينة نابلس بدعم من صندوق دعم وتطوير البلديات بهدف وضع تصور شامل لمختلف المشاريع الملحة التي تلبي احتياجات مختلف شرائح المجتمع.

وقد تم تشكيل فريق عمل لهذا الغرض يتكون من عدد من أعضاء المجلس البلدي والموظفين في بلدية نابلس إضافة إلى ممثلي بعض المؤسسات في المدينة.

وقد أكد المهندس عدلي يعيش، رئيس بلدية نابلس أن هذه الخطة تشكل خارطة طريق محورية لمدينة نابلس، لما لها من أهمية في عملية وضع أولويات المشاريع وتحديد احتياجات المدينة من البنى التحتية الأساسية وتحسين مستوى الخدمات الصحية والبيئية والاجتماعية، مما يسهم في تحسين الوضع الاقتصادي وتحقيق تنمية بشرية واقتصادية مستدامة في مختلف المجالات.

كما أفاد المهندس يعيش أن المشاركة المجتمعية من خلال مساهمة ممثلين عن كافة مؤسسات المجتمع المحلي بمختلف قطاعاته يعتبر حجر الأساس في نجاح عملية التخطيط الاستراتيجي وفي إنجاز خطة إستراتيجية عملية وعلمية واضحة وشاملة.

ولتحقيق هذا الهدف، تم إحالة عطاء استشاري الخطة الإستراتيجية على فريق مكون من خبراء في مختلف الاختصاصات من جامعة النجاح الوطنية، وتتمثل مهمة هذا الفريق في الإشراف على إعداد الخطة وعمل اللجان الفرعية وفريق التخطيط الأساسي لضمان إنجاز خطة شاملة وواضحة المعالم.

ومن أجل إنجاز هذا العمل على أعلى مستوى من المهنية، دعت بلدية نابلس إلى ورشة العمل المجتمعية الأولى وعلى نطاق موسع حيث ضمت ممثلين من أكثر من 70 من مؤسسات المجتمع المدني والمحلي ومؤسسات القطاع العام والتي انعقدت في مركز بلدية نابلس الثقافي في بداية الشهر الحالي وتمحورت حول وضع الخطوط العريضة وتصور عام لأهم المشاريع ذات الأولوية الكبيرة للمدينة.

أما الاجتماع الثاني لمنسقي واعضاء لجان العمل التخصصية، فقد انعقد في قاعة بلدية نابلس، وانبثق عنه تشكيل ثمانية لجان عمل تخصصية ينضوي ضمن عضويتها ممثلو أكثر من 60 مؤسسة من مدينة نابلس، وقد ضمت لجان العمل التخصصية التي انبثقت عن هذه الاجتماعات كل من لجنة البناء المؤسسي ولجنة التخطيط والبناء ولجنة البنى التحتية واللجنة الاقتصادية ولجنة الصحة والبيئة ولجنة الأمن والكوارث واللجنة الثقافية الرياضية ولجنة الخدمات الاجتماعية.

ومن المتوقع الانتهاء من إعداد الخطة الإستراتيجية لمدينة نابلس بداية شهر آب القادم.