وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هلال العاصمة وتشيفل الهنغاري في نهائي بطولة فلسطين

نشر بتاريخ: 22/05/2011 ( آخر تحديث: 22/05/2011 الساعة: 11:11 )
القدس- معا- دائرة الإعلام بالاتحاد - اختتم الدور نصف النهائي من بطولة فلسطين ، بلقائين أقيما على استاد الشهيد فيصل الحسيني، فحسم الهلال القمة الفلسطينية الخالصة أمام نظيره ترجي وادي النيص بهدف نظيف سجله مراد عليان ، ليواجه في المباراة النهائية نادي تشيفل المجري الذي نجح في الفوز على مركز بلاطة بركلات الترجيح 5-4 .

تشيفل * مركز بلاطة 5 ــ 4 ( ركلات ترجيح )
الشوط الأول :
لعب الفريقان بتشكيلة 4-5- 1 ، لكنهما لم يقدما المستوى المتوقع وطالت فترة جس النبض ، حتى الدقيقة 18 اذ سجل تشيفل الهدف الأول بعد تمريرة بينية سحرية من جانوس تبلان وصلت لجابور بارباي الذي أودعها أرضية داخل الشباك .

ورد بلاطة بفرصة لمحمد خويص في الدقيقة 22 واندفع من الجهة اليسرى وتخطى لاعبا لكن تسديدته الأرضية كانت سهلة .

وفي الدقيقة 27 تمريرة بينية من قائد فريق تشيفل تاماس فيجمولا لتصل لجابور بارباي لكن خروج حارس بلاطة سائد أبوسليم منعه من تسجيل الهدف الثاني .

وفي الدقيقة 33 تحرك من أحمد الحويطي واختراق من الجهة اليسرى ليمرر كرة عرضية أبعدها دفاع تشيفل .

واستمر الحويطي في إمداد خويص بالتمريرات ، وفي الدقيقة 38 مرر لخويص الذي سدد كرة قوية بعيدة عن المرمى .

الشوط الثاني :
مع بداية الشوط اندفع بلاطة بغية إدراك التعادل ، وهو ما تحقق له في الدقيقة 49 اثر تمريرة عرضية من عبدالحميد أبوحبيب ليسدد كرة قوية من على قوس منطقة الجزاء استقرت في الزاوية اليمنى للمرمي .

وحاول أبوحبيب مضاعفة النتيجة لفريقه فسدد كرتين من خارج منطقة الجزاء مرتا عاليا فوق المرمى .

واستمر ضغط بلاطة وكاد أن يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 65 بعدما مرر أبوحبيب كرة أرضية وصلت ليوسف أبورويس المندفع من الخلف ليطلق كرة صاروخية حولها حارس تشيفل بيتر زيندري لركنية .

وعاد عبدالحميد أبوحبيب ومرر كرة لصاحب الهدف الأول عرفات أبوسرحان ، الذي سدد كرة مرت بجانب القائم الأيمن في الدقيقة 79 .

وأهدر محمد خويص فرصتيم ثمينتين من تسديدتين داخل منطقة الجزاء في الدقيقتين 82 و 83 .

وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لكل فريق ، ليلجأ الفريقان لركلات الترجيح التي ابتسمت لتشيفل المجري ب5-4 ، ويتأهل للمباراة النهائية في مواجهة هلال القدس .

المؤتمر الصحفي :
وتحدث مدرب مركز بلاطة خليفة الخطيب عن أن كانت لاثبات الوجود ، مؤكدا أن فريقه يستحق الفوز وخاصة الشوط الثاني ، بعد أن سيطرة على المباراة في الشوط الثاني وحد من هجمات تشيفل لكن سوء التصرف والتسرع أضاع الفوز ،إضافة إلى أن الهدف كان بسبب خطأ دفاعي، مضيفا أن فريقه كان يتمنى الوصول للنهائي لأن النادي ينتمي لمخيم ويعتبر أن النكبة تخصهم .

وقال مدرب تشفل الهنغاري كريستيان تاكاتش أن بلاطة كان متحفظا في بداية المباراة وهو ما سمح لفريقه بتسجيل هدف ، مشيدا بالفرق الفلسطينية ، وأنه سيشجع الفرق الهنغارية للقدوم واللعب مستقبلا ، وطالما نادي بلاطة ينتمي لأحد المخيمات التي تشكلت بسبب النكبة ، فإنه على الفلسطينين الفخر بهذا الفريق وهذا المستوى .


هلال القدس * ترجي وادي النيص 1 ــــ 0
الشوط الأول :
لعب الهلال بطريقة 4/4/2 فيما لعب الترجي بطريقة 4/5/1 ، وجاءت البداية سريعة من كلا الفريقين لكن الهلال كان المبادر للخطورة منذ الدقيقة الاولى بعد توغل ناجح من مراد عليان سدد زاحفة وضعيفة بين يدي الحارس توفيق علي .

وشهدت الدقائق الأولى حذر كبير من الفريقين خاصة في المراكز الدفاعية مما أثر على الفاعلية الهجومية ن وعاد الهلال في الدقيقة "9" بهجمة معاكسة في الجبهة اليمنى حول خلالها محمد جمال كرة عرضية أمام المرمى تدخل المدافع غالب يوسف وأبعد الكرة قبل ان تصل الى مراد عليان .

وفي الدقيقة "11" حصل لاعب الترجي أشرف نعمان على أولى البطاقات الصفراء في المباراة بسبب الخشونة ، وكان الهلال أفضل بالسيطرة الميدانية وتحرك في منطقة المناورة عن طريق الثلاثي الصالحي وميعاري واسماعيل ومن امامهم ثلاثي هجومي قاده عليان وجمال وأبو جزر الصغير لكن معظم المحاولات انتهت عند الجدار الدفاعي بوجود لاعبي التعزيز رافت عياد ورائد فارس ومعهم غالب يوسف وعيسى عدنان ومن خلفهم الحارس العملاق توفيق علي .

في المقابل اعتمد الترجي على الكرات الطويلة التي لم تثمر عن شيء حيث ظل أشرف نعمان وحيداً بالمقدمة وسط رقابة دفاعية صارمة من المدافع هيثم ذيب .

ونشط فريق الوادي في الدقيقة 25 وهدد مرمى الهلال مرتين الاولى كانت من تسديدة قوية بعيدة المدى للاعب أشرف نعمان تصدى لها الصيداوي على مرتين ، أمام الثاني عندما استغل عرفات صبيح هفوة دفاعية فسيطر على الكرة وواجه المرمى لكن قبل ان يسدد خرج الصيداوي عن مرماه وانقذ الموقف بالوقت المناسب .

وفي الدقيقة 29 ومن هجمة منظمة للهلال المقدسي مرر موسى ابو جزر كرة بينية من مشارف الصندوق انتهت بتسديدة زاحفة للاعب هشام الصالحي مرت بجوار القائم الأيمن .

بعد مرورو نصف ساعة على زمن الشوط الاول تحسن أداء الترجي مع تراجع غير مبرر لفريق الهلال الذي غاب عن نشاطه خاصة بالجبهة الهجومية ، وفي الدقيقة 35 وصلت الكرة عند أشرف نعمان ومن مجهود فردي راوغ أكثر من مدافع وسقط على الأرض فطالب الترجي بركلة جزاء لكن الحكم أمر بمواصلة اللعب وأنذر نعمان بالبطاقة الصفراء للتمثيل ,

وفي الدقيقة 36 اشترك في صفوف الترجي جهاد صقر بدلاً من شادي فرحان غير الموفق ، وفي الدقيقة 38 كاد الترجي أن يفتتح التسجيل بعد تمريرة متقنة من نعمان الى البديل صقر الذي انفرد بالمرمى وسدد بقوة كرة ارتطمت بالعارضة وعاد الى نعمان لكن الحكم احتسب خطأ على اللاعب نعمان الذي عاد في الدقيقة 40 وسدد زاحفة بجوار القائم الأيمن .

وفي الدقيقة 41 نال لاعب الهلال هشام الصالحي على بطاقة صفراء ، وفي الدقائق المتبقية ظل الحال على ما هو عليه لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي .

الشوط الثاني :
لم تمض سوى 3 دقائق على مجريات اللقاء حتى انطلق لاعب الهلال محمد جمال بكرة من الجبهة اليمنى حول بعدها حول كرة عرضية استقبلها مراد عليان داخل الصندوق وسدد بغرابة بعيدة عن المرمى ، وعاد عليان في الدقيقة "55" وروض كرة طويلة المدى فراوغ الحارس لكن الحارس طالت عليه وخرجت الى ركلة مرمى .

وفي الدقيقة 57 وبعد ان وصلت الكرة الى حسام أبو صالح في الجبهة اليمنى حول مباشرة كرة عرضية منخفضة الارتفاع تقدم اليها مراد عليان وسدد بتألق كرة عانقت الشباك والهدف الاول للهلال وسط فرحة اللاعبين والجماهير المقدسية التي حضرت لمساندة فريقها .

وفي الدقيقة 58 نال مدافع الهلال ايهاب أبو جزر على بطاقة صفراء للخشونة ، وبعد الدقيقة "60" تحرك الترجي لادراك هدف التعادل وتقدم جهاد صقر الى الجبهة الأمامية لمساندة أشرف نعمان لكن تلك المحاولات لم ترتق للخطورة وظل الصيداوي دون اختبار حقيقي .

وفي الدقيقة "66" اشترك مدافع الهلال عبد السللام السويركي بدلاً من أحمد ميعاري ، بعدها مباشرة انفرد مراد عليان من كرة بينية من موسى ابو جزر لكنه عليان مرر الى محمد جمال بدلاً من التسديد ليتدخل حارس المرمى المدافع وأفشلا الهجمة .

وفي الدقيقة 69 اشترك في صفوف الترجي محمد يوسف بدلاً من عيسى عدنان ونال البطاقة الصفراء اللاعب رأفت عياد .

وفي الدقيقة 71 كاد مدافع الهلال أن يكلف فريقه هدف التعادل بعد ان اخطأ في تشتيت احدى الكرات وقبل ان تتجاوز خط المرمى تدخل الصيداوي وأبعد الكرة الى ركنية .

بعدها اندفع الترجي بكل ثقله لادراك التعادل وتقدم المدافع رافت عياد الى منطقة المناورة لكن ظل الهلال متماسكاً في المنطقة الخلفية بقيادة ابو الطاهر وذيب وأبو صالح والسويركي ومن خلفهم الحارس عبد الله الصيداوي وسجلت العديد من المخالفات غير المبررة وأثر ذلك على المستوى الفني للقاء .

وفي الدقيقة 83 اشترك في صفوف الترجي رامي مسالمه ىبدلاً من عرفات صبيح الذي لم يقدم المطلوب في هذا اللقاء ، وفي الدقيقة 86 احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة لمصلحة الترجي تصدى لها أشرف نعمان وسدد فوق العارضة ، وقبل انتهاء الوقت الاصلي حصل لاعب الترجي محمد يوسف على بطاقة صفراء للخشونة المتعمدة .

وفي الوقت بدل الضائع حول أمجد زيدان كرة عرضية امام المرمى تطاول اليها جهاد صقر وسدد رأسية اعتلت العارضة بقليل ، ورد الهلال بهجمة معاكسة قادها ايهاب أبو جزر في الجبهة اليسرى وحول عرضية الا ان الحارس علي سيطر على الكرة لينتهي بعدها اللقاء بفوز الهلال بهدف نظيف .

المؤتمر الصحفي :
وجه مدرب هلال القدس جمال محمود الشكر لنادي ترجي وادي النيص على المستوى الذي قدموه ، واعتبر هذه المباراة أصعب مباريات البطولة، وهو ما دفعه لتغيير التكتيك أكثر من مرة طوال المباراة .

وهنأ مدرب ترجي وادي النيص فراس أبورضوان فريق الهلال بالفوز ، وأشار إلى أن هذه البطولة هي آخر تجربة مع واد النيص ، وأنه سيكون في خدمة الكرة الفلسطينية .