وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الزراعي ينفذ مشروعا لتحسين ظروف الصيادين بغزة

نشر بتاريخ: 22/05/2011 ( آخر تحديث: 22/05/2011 الساعة: 11:30 )
غزة-معا- شرع اتحاد لجان العمل الزراعي بتنفيذ مشروع تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية والامن والسلامة للصيادين بقطاع غزة بتمويل من الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي AECID من خلال مؤسسة APY وبالتنسيق مع دائرة الثروة السمكية بوزارة الزراعة .

وذكر مدير المشروع فلاح البسيوني أن مدة المشروع 12 شهرا ومن خلاله سيتم إفادة 1040 أسرة من الصيادين بقطاع غزة من خلال هذا المشروع والذي سيوفر 180 فرصة عمل للصيادين وتوزيع 300 شبكة صيد وصيانة 100 قارب كما سيتم توزيع 15 قاربا جديدا على 15 صيادا من الذين فقدوا قواربهم من قبل الاحتلال او ممن فقدوها اثناء العمل داخل البحر ، وسيتم توزيع مواد صيد مختلفة على 250 صيادا اخرين .

وفيما يتعلق بمجال الامن والسلامة قال:" نظرا للانتهاكات الاسرائيلية المستمرة بحقوق الصيادين ومنعهم من الصيد داخل البحر لمسافة لا تتجاوز 3 ميل بحري سيتم تدريب 125 صيادا في مختلف المحافظات على الية تسجيل وتوثيق انتهكات حقوق الانسان لرصد تلك الانتهاكات والية الابلاغ عنها للجهات ذات الاختصاص بشكل سريع ومباشر .

فيما سيتم تنفيذ دورة تدريبية لـ 125 صيادا في الاسعافات الاولية والتي سيستلم كل مستفيد من الدورة حقيبة اسعافات اولية ، ايضا سيتم تقديم 125 سترة نجاة للصيادين العاملين بالتجارة من مصر وللمنقذين البحريين على الشواطئ .

وقال إن هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة من المشارع التي ينفذها الاتحاد والتي تستهدف قطاع الصيادين ، حيث تم الانتهاء في فبراير الماضي من المشروع الاول لتحسين الظروف المعيشية للصيادين وتم من خلال مشروع تعزيز مرونة المحتمع الفلسطيني افادة 200 صياد ومشروع الحق بالحياة تم افادة 100 صياد كما هو جار الان تنفيذ مشروع تامين سبل العيش للصيادين بدعم من مساعدات الشعب النرويجي NPA .

ويأتي هذا الاهتمام من قبل اتحاد لجان العمل الزراعي بقطاع الصيادين نظرا للظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة التي يمرون بها في الاعوام الاخيرة نتيجة الاغلاق المستمر للبحر ومصادرة قوارب الصيادين .