وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قبها: سياسة الإستدعاءات مرفوضة وتتناقض مع اتفاق المصالحة

نشر بتاريخ: 22/05/2011 ( آخر تحديث: 22/05/2011 الساعة: 12:10 )
جنين- معا- قال وزير شؤون الأسرى السابق المهندس وصفي قبها أن "سياسة الإستدعاءات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية مرفوضة كلياً، وتتناقض مع إتفاق المصالحة الوطنية روحاً ونصاً، الذي تمّ توقيعه في القاهرة".

وأضاف قبها في تصريح تلقت "معا" نسخة عنه أن "هناك حملة إستدعاءات محمومة ومسعورة طالت المئات من الشباب والمواطنين على خلفية الإنتماء السياسي الأمر الذي لا يمكن تفسيره وقبوله في إطار المصالحة الوطنية وأجوائها"، مشدداً على أن حقوق الإنسان الفلسطيني وحرياته الأساسية ملزمة وواجبة الإحترام للجميع ومن يخرج عن هذا السياق يضع نفسه موضع العداء للشعب الفلسطيني.

من جهة أخرى حذر الوزير قبها من ما أسماه حالة "الإحتقان والغليان" في سجون ومراكز تحقيق السلطة، قائلا: "إن هناك تهديدات بخوض إضراب مفتوح عن الطعام حتى يتم الإفراج عنهم".

ودعا قبها الشعب الفلسطيني ومؤسساته الإنسانية والقانونية والمجلس التشريعي لحماية المصالحة الفلسطينية من محاولات العبث وتقويض أسسها، حيث "أن البعض يقوم بممارسات وأفعال تزيد من حالة الإحتقان وتُفسد الأجواء التصالحية التي لا زالت في بداياتها مطالباً الجميع الوقوف على مسؤولياته الوطنية والأخلاقية لتعزيز روح الثقة والتسامح فتحاً لصفحة جديدة من العلاقات الأخوية والوطنية وتشييعاً للإنقسام الذي لا يستفيد منه إلا الإحتلال وأدواته".