وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يوم حقل إرشادي في سهل يعبد

نشر بتاريخ: 22/05/2011 ( آخر تحديث: 22/05/2011 الساعة: 14:39 )
جنين -معا- نفذت مديرية زراعة محافظة جنين يوم حقل إرشادي حول صنف ( ريحان ) للشعير بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية ومحطة بيت قاد الزراعية، بحضور مدير محطة بيت قاد الزراعية المهندس الزراعي محمد عابد وممثل عن المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة الدكتور عبد الله العمري وعدد من موظفي مديرية زراعة محافظة جنين ومزارعين رياديين من مختلف مناطق المحافظة وممثل عن جمعية مزارعي محافظة جنين وتم هذا النشاط في حقل لأحد مزارعي عرابة المستخدمين لهذا الصنف في سهل يعبد .

وذكر نائب مدير زراعة محافظة جنين المهندس الزراعي منذر صلاح بأن هذا النشاط يأتي ضمن خطة وزارة الزراعة الفلسطينية لتحسين أصناف المحاصيل الحقلية وإدخال أصناف جديدة من المحاصيل الحقلية ذات إنتاجية عالية لتحسين دخل المزارع كما أنه تم إختيار هذا الصنف بمشاركة المزارعين في إختياره و إعتماده .

كما أشار مدير محطة بيت قاد الزراعية الى أنه تم دراسة هذا الصنف في محطة بيت قاد الزراعية لعدة سنوات تحت ظروف بيئية محلية متباينة حيث تميز هذا الصنف ( ريحان ) عن الأصناف الموجودة في المنطقة ( المحلية و المستوردة ) بإنتاجيته العالية ومقاومته للرقاد .

وأبدى المزارعون المشاركون إقتناعهم بميزات هذا الصنف وأعربوا عن رغبتهم في زراعة هذا الصنف في المواسم القادمة في حقولهم كبديل للأصناف المستوردة وخاصة الإسرائيلية .