وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الطبية تواصل تقديم خدمات الرعاية الصحية المنزلية للمسنين

نشر بتاريخ: 23/05/2011 ( آخر تحديث: 23/05/2011 الساعة: 10:43 )
غزة-معا- تواصل جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية تقديم خدماتها الصحية للمسنين الذين يعيشون في المناطق الحدودية في شرق قطاع غزة او في المناطق التي باتت تعرف بالمنطقة العازلة والتي تتعرض لاعتداءات إسرائيلية متكررة.

واكد د. عائد ياغي مدير جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية في قطاع غزة انه إدراكا لأهمية الرعاية الصحية المنزلية للمسنين الذين يعانون من تعدد المشاكل الصحية من ذوي الامراض المزمنة، اعتمدت الاغاثة الطبية الفلسطينية، ضمن خدماتها وبرامجها الصحية المختلفة، التي تقدم للمواطنين في الاماكن المهمشة والفقيرة، برنامجا للرعاية الصحية المنزلية، الذي يهدف إلى تقديم الرعاية والخدمات الصحية للمرضى المحتاجين داخل منازلهم دون الحاجة إلى نقلهم أو إلى مكوثهم في المستشفيات لفترات طويلة.

وشدد د. ياغي على انه من أبرز أهداف برنامج الرعاية الصحية المنزلية هو تقليل التكلفة المرتبطة بتقديم خدمات الرعاية الصحية في المستشفيات، وبالذات بالنسبة للحالات المرضية المزمنة، التي يتم بمقتضاها شغل أسرة المستشفيات ، ولا سيما أن خدمة الرعاية الصحية من الممكن أن تقدم للمريض المحتاج إليها في منزله بمستوى الجودة والنوعية اللتين تقدمان له في المستشفى، وكذلك التسريع في عملية شفاء المريض لكون بقاء المريض في المنزل، وتلقيه العلاج والرعاية الصحية داخل البيت، يشعره بالطمأنينة ويحسسه بالراحة والأمان بين ذويه وأهله، مما يعجل من عملية شفائه، كما أن بقاء المريض في المنزل وتلقيه العلاج اللازم، يخفف من العبء الذي عادة ما يتحمله أهل المريض وأسرته من جراء دخول مريضهم إلى المستشفى ومكوثه فيها مدة طويلة جداً.

ومن جهته ذكر د. محمد ابو شومر منسق برنامج الطوارئ في الاغاثة الطبية ان فريق الرعاية الصحية المنزلية تمكن خلال الثلاثة شهور الماضية من تقديم خدماته الى 321 مسنا من ذوى الامراض المزمنة في 12 موقعا حدودي في شرق قطاع غزة.

وذكر د. ابو شومر ان الخدمات المقدمة للمسنين من خلال الزيارات المنزلية هي الفحص الطبي واجراء الفحوصات المخبرية الدورية والخدمات التمريضية وصرف الادوية ، والعمل على تلبية احتياجات المرضى النفسية والاجتماعية وتزويدهم بالمعدات الطبية والمستلزمات المستهلكة، إضافة إلى نشر الوعي بتفعيل دور أسر المرضى في تقديم رعاية صحية لمرضاهم وتحويلهم إلى عناصر تدعم جهود الفريق الطبي في تطبيق الخطة العلاجية في المنزل.