وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإحصاء يعقد الاجتماع السنوي الثامن مع أعضاء مجموعة التمويل الرئيسية

نشر بتاريخ: 23/05/2011 ( آخر تحديث: 23/05/2011 الساعة: 14:06 )
رام الله- معا- عقد الإحصاء الفلسطيني صباح اليوم الإثنين بمقره الرئيسي بمدينة رام الله، الاجتماع السنوي الثامن مع أعضاء مجموعة التمويل الرئيسية للإحصاء الفلسطيني.

وترأس الاجتماع علا عوض رئيس الإحصاء الفلسطيني وبمشاركة مساعدي رئيس الجهاز وعدد من المدراء العامين، عن الجانب الفلسطيني، بينما حضر عن جانب الممولين الرئيسيين ستين تورجرسبراتن مسؤول التعاون النرويجي وإيريك بيرغر وعماد عبد الله من الممثلية النرويجية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، وجيانكارلو دي بكيوتو ممثل الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون وصليبا أجرب من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.

وقد رحبت عوض بالحضور، وقدمت نبذة عن طبيعة وتطور عمل جهاز الإحصاء في العام 2011 والمتمثل بشكل رئيسي بإصدار النتائج الأولية للتعداد الزراعي 2010، مضيفة أن التحضيرات جارية لإصدار النتائج النهائية في الربع الثالث من العام 2011، وتطرقت أيضاً إلى تنفيذ الإحصاء الفلسطيني لمسحي الإعاقة والهجرة واللذان ينفذان لأول مرة في الأراضي الفلسطينية، وكذلك مسح الأسرة الفلسطيني حيث تجري التحضيرات لإصدار وإعلان النتائج الرئيسية لهذه المسوح.

وأضافت إلى أنه تم تنظيم دورة تدريبية الأولى من نوعها في الوطن العربي والثانية على مستوى العالم، حول " تدريب مدربين حول العلاقات العامة والإحصاء" خلال شهر 04/2011 ، بالتعاون مع مؤسستي وInWent وAdetef، وذلك لصالح عدد من موظفي الإحصاء الفلسطيني، والوزارات والمؤسسات الفلسطينية، بهدف الارتقاء بقدرات مستخدمي البيانات والإعلاميين المشاركين لتمكينهم من فهم واستيعاب البيانات الإحصائية بشكل افضل وتعزيز قدرتهم على قراءة وتحليل البيانات الإحصائية والاستفادة منها في مجال عملهم.

كما قام رئيس الإحصاء الفلسطيني بتقديم موجز حول الإجراءات التي يقوم بها الجهاز بالتنسيق مع المؤسسات ذات العلاقة من أجل توفير متطلبات التقدم بطلب انضمام فلسطين للمعيار الخاص لنشر البيانات ( Special Data Dissemination Standard (SDDS)) وذلك خلال العام 2011. كما قامت بإطلاع الممولين على أهم الأنشطة والفعاليات التي قام بها الجهاز خلال الفترة السابقة على المستويين الإداري والفني.

وقد تناول الاجتماع عرض ومناقشة واعتماد تقرير تقدم العمل الفني والمالي لبرنامج عمل الإحصاء الفلسطيني للعام 2010، ومناقشة واعتماد تقرير تدقيق الحسابات الإحصاء الفلسطيني للعام 2010، إضافةً إلى مناقشة واعتماد خطة برنامج الإحصاء الفلسطيني المحدثة للعام 2011 والمشاريع التي يخطط الإحصاء الفلسطيني لتنفيذها، وكذلك مناقشة التحضيرات اللازمة لتنفيذ البعثة الفنية حول تقييم برنامج عمل المؤسسة الإحصائية الفلسطيني للسنوات 2009-2011.

وقد أثنى الحضور على إنجازات المؤسسة الإحصائية الفلسطينية وتميزه في إدارة برامجه ومشاريعه في ظل الظروف الراهنة، بالإضافة إلى الإنجازات التي حققتها خلال الفترة السابقة.