وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صندوق تطوير واقراض البلديات ينظم جولة لشركائه المانحين

نشر بتاريخ: 23/05/2011 ( آخر تحديث: 23/05/2011 الساعة: 14:20 )
رام الله- معا- رافق المهندس عبد المغني نوفل مدير عام صندوق تطوير واقراض البلديات البعثة التقييمية من الشركاء الممولين لبرنامج تطوير البلديات، في جولة شملت محافظات رام الله والبيرة وجنين ونابلس، حيث تم اطلاع البعثة على سير مشاريع البنية التحتية وبناء القدرات التي ينفذها الصندوق.

وشارك في الجولة ممثلين عن البنك الدولي، الوكالة الدنماركية للتنمية، الوكالة الفرنسية للتنمية، البنك الألماني للتنمية، بالأضافة الى طاقم صندوق البلديات.

وشملت الجولة زيارة مشروع تأهيل الشوارع الداخلية لصالح بلدية البيرة، حيث قدم مهندس البلدية عزمي الخطيب شرحاً عن المشاريع وآلية تنفيذها. وفي بلدة بيتا، جنوبي شرقي مدينة نابلس، زارت البعثة مشروع استكمال حديقة الأم والطفل، والتقت مع رئيس المجلس البلدي فايز حمايل والذي قدم ملخصاً عن المشاريع التي تنفذ في البلدة مركزا على عملية التخطيط التنموي الأستراتيجي التي تقوم بها البلدية بدعم من الصندوق، متطرقاً الى مساهمة المشاريع التي ينفذها صندوق تطوير واقراض البلدية في خدمة أهالي البلدة.

وفي بلدة يعبد جنوبي غربي جنين، زارت البعثة مدرسة ابراهيم الخليل للذكور، والتي قام الصندوق بتنفيذ مشروع اضافة سبعة غرف صفية ودورات صحية، لتخدم طلاب البلدة وتحل مشكلة الاكتظاظ في الصفوف. وفي بلدة عرابة، تفقدت البعثة مشاريع اعادة تأهيل الطرق الداخلية وبناء جدران استنادية ومدخل البلدة، حيث تحدث رئيس المجلس البلدي أديب العارضة عن المشاريع التي تم تنفيذها.

وفي نابلس، زارت البعثة مشروع اعادة تأهيل المتنزه الوطني سما نابلس. وقدم رئيس بلدية نابلس عدلي يعيش شرحاً عن المشروع ورافق البعثة في جولة أطلعهم خلالها على المتنزه والخدمات التي يقدمها للمواطنين. وقام الوفد أيضا بالأطلاع على سير العمل في أنشطة بناء القدرات المختلفة التي تنفذها البلدية بدعم من الصندوق.

وقد أشار مدير صندوق تطوير واقراض البلديات المهندس عبد المغني نوفل الى هدف الجولة والتي "تأتي في اطار تعريف المؤسسات المانحة بالمشاريع التي ينفذها الصندوق ممثلاً عن السلطة الوطنية الفلسطينية"، مؤكداً على أهمية هذه الجولة التي جرى خلالها لقاءات مع البلديات المستفيدة والمجتمع المحلي والاستماع الى مدى مساهمة هذه المشاريع في تحسين حياة السكان وبناء قدرات البلديات لتمكينها من تحقيق تنمية محلية مستدامة".

ويعمل صندوق تطوير وإقراض البلديات على توفير والمنح وادارتها بفعالية بما تساهم في تمكين هيئات الحكم المحلي من تقديم خدمات متميزة وتحقيق تنمية مستدامة تنسجم مع الخطط والسياسات الوطنية وخاصة الخطة الوطنية لقطاع الحكم المحلي.

وينفذ الصندوق مجموعة من البرامج أهمها برنامج تطوير البلديات وهو برنامج اصلاحي تنموي تم تصميمه من قبل صندوق تطوير واقراض البلديات بالنيابة عن السلطة الوطنية الفلسطينية وبتوجيه منها، بحيث يشكل برنامجا وطنيا متعدد المراحل يزود البلديات بمنح مبنية على آلية تخصيص الأموال التي صممت بحيث تحفز وتدعم الأداء الجيد وفي نفس الوقت تساعد البلديات على الارتقاء في أداءها عن طريق رزم بناء القدرات والمساعدات الفنية التي يقدمها البرنامج.