وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس بلدية بيت ساحور يستقبل وفدا المانيا من الكنيسة اللوثرية

نشر بتاريخ: 23/05/2011 ( آخر تحديث: 23/05/2011 الساعة: 15:02 )
بيت لحم- معا- التقى يوم أمس هاني الحايك رئيس بلدية بيت ساحور وعدد من أعضاء المجلس البلدي في البلدية وفدا ألمانيا رفيع المستوى من الكنيسة اللوثرية بمدينة برونسويك الألمانية، ورجل الأعمال سامي ابوعيطة المضيف لهذا الوفد للاطلاع على الأوضاع الخاصة بمدينة بيت ساحور.

ورحب الحايك بالوفد وقدم الشكر للحكومة الألمانية وللاتحاد الأوروبي على ما يقدموه من دعم للشعب الفلسطيني، وخص الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ على تعاونهم ودعمهم لمشاريع مختلفة في مدينة بيت ساحور.

وتحدث الحايك عن واقع مدينة بيت ساحور وسياسة مصادرة الأراضي لصالح الاستيطان والمحاولات في تضييق الخناق على شعبنا لتهجيرهم من أرضهم ووطنهم، وأشار الى انتشار البطالة، وهنا يأتي دورنا في خلق مشاريع لتشغيل الأيدي العاملة بالإضافة الى مساعدة مؤسسات الإسكان في بيت ساحور لتطوير المشاريع الخاصة بإسكان الشباب.

وحول عملية السلام قال الحايك: أن الفرصة كبيرة ومتاحة لتحقيق السلام بوجود الرئيس أبو مازن الذي يبحث عن تحقيق السلام كهدف استراتيجي إلا أن الحكومة الإسرائيلية والمستوطنين فضلت الاستيطان على السلام وترفض كل الدعوات من اجل العودة إلى طاولة المفاوضات لإنهاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.،حيث اصدر قرار بتوسيع مستوطنة ابوغنيم وبناء 1500 وحدة سكنية جديدة.

وقال الحايك" نحن دائما نتطلع الى تدخل اكبر من قبل ألمانيا والاتحاد الأوروبي في الضغط على إسرائيل لتطبيق المواثيق والاتفاقيات الدولية الخاصة بعملية السلام وإيقاف الحكومة الإسرائيلية عن تعنتها بالاستمرار في الاستيطان وإنهاء العملية السلمية فنحن لا نريد سوى تحقيق الشرعية الدولية".

من جهته قام رئيس الوفد الألماني بتقديم الشكر لرئيس بلدية بيت ساحور على التفاصيل والإيضاحات التي قدمها واظهر تضامنه مع مدينة بيت ساحور، وقال "نحن عشنا التقسيم في مدينة برلين ونشعر ما يشعر به الفلسطينيون في المدن الفلسطينية وقد أسقطنا جدار برلين وستستطيعون إسقاط الجدار الذي يفصل مدنكم بعضها عن بعض، والحق لا بد ان ينتصر في النهاية ونحن هنا نشعر بعمق المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني وسننقل لحكومتنا وشعبنا مشاهداتنا على ارض الواقع".

وقام الوفد بجولة ميدانية في البلدة القديمة شملت العديد من المؤسسات منها مركز محور ومركز البسمة التابع للاتحاد النسائي العربي، الضمان الصحي، روضة وحضانة حقل الرعاة ،وجمعية رفيق الدرب لذوي الاحتياجات الخاصة. كما اجتمع الوفد مع رئيس وأعضاء لجته متابعة ومساندة البلدية حيث تحدث م.انور هلال عن اللجنة ودورها في التشبيك بين مؤسسات المجتمع المدني والبلدية وأهمية العمل المشترك للوصول الى مدينة متطورة، كما عرض المشاريع المقترحة للجنة بالإضافة الى دور اللجنة في دعم وتطوير المجلس الشبابي المحلي.

وقد قام الوفد بزيارة الأماكن السياحية والأثرية قي المدينة ومحافظة بيت لحم ومنطقة الجدار حيث اطلعوا على الواقع المرير الذي يعيشه سكان المحافظة .