وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شركة الريحان وبنك فلسطين يوقعان اتفاقية تمويل بقيمة 10 ملايين دولار

نشر بتاريخ: 23/05/2011 ( آخر تحديث: 23/05/2011 الساعة: 18:19 )
رام الله -معا- وقع كل من بنك فلسطين وشركة الريحان للاستثمار العقاري، إحدى شركات مجموعة عمار العقارية، الاثنين، اتفاقية تمويل بقيمة 10 ملايين دولار أميركي، لتأمين الاحتياجات التمويلية لمشاريع شركة الريحان للاستثمار العقاري. وقد وقع الاتفاقية عن شركة الريحان د. محمد مصطفى رئيس مجلس إدارة شركة الريحان ورئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، وعن بنك فلسطين السيد هاشم الشوا رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للبنك، وذلك بحضور رياض أبو شحادة مدير دائرة الرقابة والتفتيش لدى سلطة النقد الفلسطينية، والمهندس نواف سعد الدين، الرئيس التنفيذي لمجموعة عمار، والمهندس منيف طريش مدير عام شركة الريحان للاستثمار العقاري، بالإضافة إلى رشدي الغلاييني، نائب مدير عام بنك فلسطين، والسيد هاني ناصر مساعد المدير العام لفروع الضفة الغربية، وعدد من مسؤولي وموظفي الجانبين.

ويأتي توقيع اتفاقية التمويل في إطار جهود مجموعة "عمار" العقارية، الرامية إلى توفير التمويل اللازم لمختلف المشاريع التي تعمل شركة الريحان للتطوير العقاري على تنفيذها وعلى رأسها مشروع ضاحية الريحان، وذلك ضمن البرنامج الاستثماري وهيكلية التمويل المعتمد من مجلس إدارة شركة الريحان، بهدف تطوير المشاريع الخاصة بالشركة، وتعزيز المقومات الخدمية والبنية التحتية في مشاريع الشركة قيد التنفيذ.

من ناحيته عبر د. مصطفى عن بالغ شكره وتقديره لإدارة بنك فلسطين لما أبدته من تعاون كبير ومهنية عالية واهتمام بالغ في سبيل دعم مشاريع شركة الريحان السكنية، معبرا عن سعادته لهذه الاتفاقية وخاصة لأنها مع أحد البنوك الفلسطينية الرائدة والحريصة على تأمين الاحتياجات التمويلية للمشاريع الكبرى في فلسطين والتي تعمل على المساهمة في تطوير وتنمية الوطن.

وأضاف د. مصطفى: "إن هذا التمويل سيُساهم في تنفيذ جزء من الخطة الاستثمارية لشركة الريحان لعام 2011 والبالغ قيمتها 43 مليون دولار أمريكي والهادفة إلى استكمال مرحلة أخرى من ضاحية الريحان وضاحية الجنان، وإطلاق مشاريع مشابهة في منطقة الجنوب".

من جانبه أكد هاشم الشوا، حرص البنك على المساهمة في دفع عجلة النمو الاقتصادي في فلسطين، وذلك من خلال دعم المشاريع العقارية الرائدة وتمويلها، مشيرا إلى مواصلة البنك تطوير برامج الإقراض المالية والمصرفية، لما يمكن أن تلعبه من دور فاعل في تطوير قدرات الاقتصاد الفلسطيني على النمو والتطور، وتخفيف نسبة البطالة. وتأكيدا على ذلك، أكد الشوا نمو التسهيلات الائتمانية المباشرة بنسبة 13.5% مع نهاية الربع الأول من العام الجاري مسجلة ما قيمته 619.009.967 دولار أميركي، وذلك بعد أن كانت 545.026.391 دولار أميركي في نهاية العام 2010، فيما بلغ إجمالي الودائع للربع الأول 2011 ما قيمته 1,221,626,014 دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة الريحان هي شركة متخصصة في تطوير المشاريع السكنية وهي المطور الرئيس لكل من مشروعي ضاحية الريحان في رام الله بحجم استثماري سيصل إلى 250 مليون دولار أمريكي، والذي سيضم 2000 وحدة سكنية، وضاحية الجنان في جنين والذي سيضم 1000 وحدة سكنية. وتتبع شركة الريحان لمجموعة عمار العقارية، الذراع الاستثماري لصندوق الاستثمار الفلسطيني في القطاع العقاري. وتشرف شركة الريحان على تنفيذ البرنامج الوطني للسكن الملائم، الذي أطلقه صندوق الاستثمار الفلسطيني والهادف إلى تطوير 30 ألف وحدة سكنية خلال الأعوام القليلة القادمة.

من جهة ثانية تجدر الإشارة إلى أن بنك فلسطين هو البنك الوطني الأول واكبر البنوك الفلسطينية، تأسس عام 1960، وباشر أعماله بتاريخ 21 شباط / فبراير 1961 بمنح قروض صغيرة للمشاريع والأعمال وقروض شخصية قصيرة الأجل، ويعتبر بنك فلسطين الأكثر انتشارا في فلسطين من خلال شبكة مصرفية مكونة من 45 فرعاً ومكتباً ممتدة من جنين شمالاً حتى رفح جنوباً ، يقدم بنك فلسطين العديد من الخدمات المصرفية المتميزة التي تلبي حاجات العملاء وتوقعاتهم، منها الخدمات المصرفية التي تتعلق بالأفراد وخدمات الشركات، يحتفل بنك فلسطين هذا العام باليوبيل الذهبي للبنك بمناسبة مرور خمسين عاما على تأسيسه تحت شعار "خمسون عاما من البناء.