وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نبيل القدومي: مؤسسة التعاون توقع مذكرة مع الصندوق العربي للانماء

نشر بتاريخ: 23/05/2011 ( آخر تحديث: 23/05/2011 الساعة: 22:06 )
عمان - معا - أعلن الدكتور نبيل هاني القدومي رئيس مجلس أمناء مؤسسة التعاون عن توقيع مذكرات تفاهم مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، يقوم الصندوق بموجبها بتقديم منح للمؤسسة بقيمة إجمالية تصل إلى 27 مليون دولار دعما لبرنامج دعم صمود الشعب الفلسطيني في القدس.

وجاء الإعلان عن تلك المنح خلال الاجتماعات السنوية التي اختتمتها مؤسسة التعاون أول أمس في عمان ومثلت نهاية دورة مجلس الأمناء المنتخب للفترة (2008-2011)، حيث شهدت الاجتماعات حضورا قويا من أعضاء المؤسسة الذين يمثلون العديد من الفعاليات العربية والفلسطينية التجارية والفكرية البارزة.

يأتي هذا الدعم من الصندوق العربي ليشمل قطاعات التعليم والإسكان والاقتصاد، حيث أعرب الدكتور القدومي عن سعادته بما تثمره شراكة مؤسسة التعاون مع الصندوق قائلا: "هذا يزيدنا إصرارا على المضي في دعم نهجنا الاستراتيجي الذي تتبوأ القدس قمة أولوياته. إن هذا الدعم موجه للنهوض بالعملية التعليمية في القدس، وتدريب وتشغيل الشباب المقدسي وعدد من مشاريع الأعمال. كما تركز جزء من الدعم على توفير وحدات سكنية وترميم مباني القدس التاريخية، وهذا دليل على أننا معنيون بالنسيجين العمراني والإنساني على حد سواء."

وكان قد جرى خلال الاجتماعات انتخاب الدكتور القدومي رئيسا لمجلس الأمناء لدورة ثانية (2011-2014)، وتم كذلك انتخاب كل من السادة رياض كمال وفيصل العلمي والدكتور مروان السايح نوابا للرئيس، فيما انتخبت السيدة سوسن جعفر رئيسا لمجلس الإدارة، كما تم انتخاب رؤساء اللجان المؤسسية.

وفي إطار ما حققته المؤسسة في دورة مجلس الأمناء السابقة، بين القدومي أن المؤسسة قطعت شوطا طيبا في تحقيق المخرجات المنشودة على صعيد الأداء المؤسسي والحاكمية والاستراتيجية وتفعيل المشاركة الشبابية وتعزيز الصورة المؤسسية. وأوضح أنه ورغم الازمة العالمية التي بدأت منذ حوالي ثلاث سنوات، إلا أن وقفية مؤسسة التعاون استعادت عافيتها لتقف حاليا عند 62 مليون دولار، مشيرا إلى أن المؤسسة تمكنت على مدى السنوات الثلاث من إنفاق ما قيمته 90 مليون دولار سواء من مواردها الذاتية أو من منح تديرها المؤسسة مقدمة من عدد من الجهات المانحة.

استضافت المؤسسة في حفل عشائها الذي أقيم على هامش اجتماعاتها، المفكر المصري الدكتور عمرو حمزاوي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الذي تحدث عن التجربة المصرية، مسلطا الأضواء على الوضع الاقتصادي والاجتماعي المصري الراهن والتوجهات القائمة للنهوض بمصر والإفادة من التجارب والدروس المستقاة.

وتم خلال الحفل تكريم عضو مجلس أمناء المؤسسة الأستاذ حاتم الزعبي ممثل مؤسسة النور الخيرية ومؤسسة الفضل الذي أسهم في توفير منحة بقيمة 5.5 مليون دولار خصصت لثلاثة مشاريع صحية في كل من القدس ونابلس تسهم في دعم الاحتياجات التنموية، وتعنى بالأطفال على وجه الخصوص. كما تم خلال الحفل تسليم جائزة مؤسسة التعاون للانجاز لعام 2010 (جائزة المرحوم عبد العزيز الشخشير) والتي فازت بها مؤسسة الحق- القانون من أجل الإنسان، وقدمتها رئيسة لجنة الجائزة السيدة رنا صادق لممثلة مؤسسة الحق السيدة نينا عطا الله.

وكان مجلس أمناء مؤسسة التعاون قد أعلن عن تعيين الدكتور تفيدة الجرباوي مديرا عاما لمؤسسة التعاون وذلك ابتداء من آب القادم ، خلفا للدكتور عطا الله كتاب. وتعقيبا على ذلك، قال الدكتور القدومي: "نحن ممتنون لكل ما قدمه الدكتور كتّاب لمؤسسة التعاون، حيث قاد جهازها التنفيذي باقتدار من خلال التركيز على تحقيق المزيد من الأثر والتنويع في مواردها المالية." وأضاف قائلا: "نحن سعداء أيضا بتعيين الدكتور تفيدة الجرباوي مديرا عاما، وهي ستكون المرأة الأولى التي تتولى هذا المنصب في المؤسسة، ونحن على ثقة أنها ستسهم بكفاءة ومهنية في البناء على ما تم إحرازه حتى الآن."

الجدير بالذكر أن مؤسسة التعاون هي مؤسسة خاصة غير ربحية مسجلة في جنيف- سويسرا، قام بتأسيسـها عام 1983 مجموعة من رجال الأعمال والمفكرين الفلسطينيين والعرب البارزين، بهدف توفير المساعدة الإنسانية والتنموية للفلسطينيين. وتلامس المؤسسة حياة أكثر من مليون فلسطيني سنوياً عبر ما تقدمه من دعم لتنفيذ آلاف المشروعات والبرامج في الضفة الغربية بما فيها القدس، وقطاع غزة، ومناطق 1948، والتجمعات الفلسطينية في لبنان، ويستفيد منها جميع فئات المجتمع الفلسطيني وبخاصة الأطفال والشباب والفقراء والطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة.