وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طلبة الأكاديمية الأمنية ينهون تدريباً عملياً حمل اسم "نداء السلام"

نشر بتاريخ: 23/05/2011 ( آخر تحديث: 24/05/2011 الساعة: 00:02 )
اريحا -معا- اختتمت في الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية مساء اليوم فعاليات التمرين العملي الشامل الذي حمل أسم "نداء السلام", وهدف إلى اختبار القدرات القيادية لطلاب دبلوم الاستخبارات العسكرية لفحص إمكانياتهم في إدارة العمل في مقرات القيادة على مدار يومين كاملين وبواقع 36 ساعة تدريبية.

وأتى هذا التمرين الذي شارك فيه ضباط من كافة الأجهزة الأمنية ولجنة من المحكمين قامت بتحكيم التمرين, بإشراف دائرة التدريب والتنمية في الأكاديمية وبمشاركة طلاب الدبلوم الأمني والعسكري, وطلاب علم النفس والعلوم الشرطية والعسكرية, وقاد التمرين طوال فترة انعقاده في مقر الأكاديمية العميد الركن جهاد الجيوسي سكرتير الرئيس للشؤون العسكرية.

وحضر حفل الختام الذي عقد في مسرح الشيخ هزاع بن زايد في الأكاديمية اللواء توفيق الطيراوي رئيس مجلس أمناء الأكاديمية, والعميد ماجد الفتياني محافظ أريحا والأغوار, د. نايف جرَاد القائم بأعمال رئيس الأكاديمية, والعميد الركن جهاد الجيوسي سكرتير الرئيس للشؤون العسكرية, والعميد الركن خضر عريقات رئيس هيئة تحكيم التمرين, ود. كمال سلامة نائب الرئيس للشؤون الإدارية, ود. رجاء سويدان مدير دائرة التدريب والتنمية ,وضباط الأجهزة الأمنية وطلبة وموظفي الأكاديمية.

وفي كلمته أكد اللواء الطيراوي أن رسالة الأكاديمية ومنذ ولادتها كانت تحمل عنوان التكامل بين كافة الأجهزة الأمنية التي تعمل في إطار مؤسسة واحدة, لخدمة المواطن الفلسطيني وتوفير الأمن والأمان له وحماية مقدراته، وبيّن أن هذا التمرين يساهم في صقل هذه الأهداف التي تنعكس على سلوك الضابط الفلسطيني أثناء تأديته لواجباته, وأضاف: " أنا فخور بكل ما أنجزه الطلبة خلال هذا التمرين، وأتقدم بشكري الجزيل لكل من ساهم في تقديم المعلومات والخبرة التي ستحصد الخير بإذن الله".

من ناحيته بين العميد الركن جهاد الجيوسي آلية التمرين التي ارتكزت على العمل تحت الضغط الشديد, حيث تم أعطاء الطلبة فرضيات متعددة لفحص مدى استجابتهم للتهديدات والتحديات الأمنية بعد قيامهم بتحليل المعضلات.

كما وقدم العميد الجيوسي شكره لإدارة الأكاديمية وكافة قادة الأجهزة الأمنية الذين قدموا تعاونهم المميز من خلال فرزهم ضباط على مستوى عالي من الكفاءة للمشاركة في التمرين.

أما د. نايف جرَاد فقد أكد على استمرار الأكاديمية في منهجيتها التي ارتكزت منذ بدايتها على الخروج من الإطار النظري إلى حيز التطبيق العملي, لتتحول المعارف إلى مهارات تمارس في واقع الحياة العملية, وقدم شكره للعميد الجيوسي ود. رجاء سويدان التي قامت بالتنسيق المباشر لهذا التمرين والإشراف عليه على مدار يومين متواصلين, ولكل الضباط الذين شاركوا في التمرين.

بدوره قدم العميد الركن خضر عريقات رأي لجنة تحكيم التمرين، مثنياً على الأداء الرائع الذي قدمه طلبة الأكاديمية في الاستجابة لكافة الظروف التي رافقت التمرين.

بدورهم قدم الطلبة الذين خضعوا للتمرين شكرهم لكل من ساهم في نجاح هذا التمرين وقدم إمكاناته لتزويدهم بالمعارف والمهارات.