وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية بيت لحم العربية للتاهيل تنجح باجراء 3 عمليات زراعة للقوقعة

نشر بتاريخ: 24/05/2011 ( آخر تحديث: 24/05/2011 الساعة: 09:47 )
بيت لحم- معا- قامت جمعية بيت لحم العربية للتاهيل باجراء عمليات زراعة قوقعة لثلاثة مرضى خلال الشهر الماضي وقد تم تشغيل هذه الاجهزة في 23 من الشهر الجاري حيث استقبلت الاشارات الصوتية بنجاح فائق بعد عدة اختبارات قام بها الطاقم الطبي المتخصص، وبدأ العمل على برمجة الكلام وعلى تاهيل السمع والنطق لمدة تستمر ما يقارب خمس سنوات يتم خلالها تدريب المريض على كيفية سماع الأصوات وتفسير دلالاتها.

وصرح د. جميل قمصية رئيس قسم الانف والاذن والحنجرة في الجمعية بان عمليات زراعة القوقعة الالكترونية والتي تجري لاول مرة في الجمعية وفق التراخيص المعتمدة من اكاديمية زراعة القوقعة في بروكسل/ بلجيكا تمت بدقة متناهية، وحققت نجاحاً كبيراً وبحضور اخصائيين دوليين وذلك لمراقبة الاداء العلمي والفني للفريق الطبي والتاكد من نوعية الاجهزة واصدار شهادات تثبت نجاح هذه العلميات وتسجيلها في الاكاديمية باسم الطاقم الطبي للجمعية.

واضاف قمصية بان هناك اطاقم متعدد التخصصات تلقى العديد من التدريبات المتقدمة وذلك من خلال التعاون مع مستشفى فاريزي في ايطاليا حول مراحل زراعة القوقعة المختلفة والتي تبدأ بفحوصات مكثفة لمعرفة مدى ملائمة المرضى لاجراء العمليات وزراعة القوقعة والتاهيل على السمع والنطق بعد اجراء هذه العمليات، ويشمل هذا الطاقم كافة اخصائي الانف والاذن والحنجرة، واخصائي سمعيات، واخصائي لغة ونطق، واخصائي نفسي واجتماعي ومهندس للاجهزة الطبية.

كما اشار د. قمصية الى ان الجمعية عملت على تطوير قسم الانف والاذن والحنجرة ليصبح مجهزا باحدث المعدات الطبية المتطورة في مجال اجراء عمليات زراعة القوقعة بالاضافة الى استخدام جهاز Freedom 24 والذي يحتوي 22 الكترونا وهو من احدث اجهزة القوقعة الالكترونية المستخدمة عالمياً والذي يتميز بتوفير نسبة سمع قد تصل الى 98% كما انه يزرع لمرة واحدة وبالامكان اضافة اي تطورات تطرأ عليه في المستقبل دون اللجوء الى عملية جراحية مرة اخرى.

ان عمليات زراعة القوقعة تعتبر نقلة نوعية متطورة في الخدمات الطبية المقدمة للاشخاص ذوي الاعاقات السمعية في فلسطين، اذ انها تفتح افاقاً جديدة لهم للمشاركة في جميع نواحي الحياة وخصوصا الاطفال حيث انها توفر لهم الفرصة للاندماج في التعليم اسوة باقرانهم.