وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنين تساهم بحوالي 33% من انتاج الزيتون في الوطن

نشر بتاريخ: 24/05/2011 ( آخر تحديث: 24/05/2011 الساعة: 14:38 )
جنين- معا- قال المهندس الزراعي وجدي بشارات مدير مديرية الزراعه في محافظة جنين يبلغ مساحات الاراضي المزروعة بأشجار الزيتون في المحافظة 19 الف دونم وتعتبر اكبر المحافظات مزروعه بهذه الاشجار والتي تشكل نسبة 20 % من المساحات الزيتونية في فلسطين.

جاء ذلك خلال مناقشة بين مدير الزراعه واحد الطلبة من جامعة ايطالية الذي يزور المحافظة لاعداد دراسة عن وضع السوق الفلسطيني في تصدير زيت الزيتون والتقنيات المتبعه مع شجرة الزيتون في المحافظة.

واشار بشارات ان محافظة جنين تساهم بحوالي 33 % من إنتاج الزيتون في الوطن وهذا نابع من الإدارة الجيدة في التعامل مع شجرة الزيتون و الإلتزام بالإرشادات التي تقدمها الوزارة للمزارعين، متطرقا إلى أنه يوجد في المحافظة 55 معصرة معظمها حديثة وخاضعة لشروط السلامة وملتزمة بشروط الترخيص.

كما تحدث عن الكميات التي يتم تصديرها من الزيت لاوروبا و أمريكا و الدول العربية والبالغة 100 طن سنويا من الزيت ذو الجودة العالية كما أكد بأنه يتم سنويا تصدير حب زيتون لغزة حوالي 1000 طن.

كما نوه مدير الزراعة إلى أن دور الوزارة يكمن في تقديم الخدمات الإرشادية للمزارعين و في عقد ورشات عمل وتنفيذ مشاهدات تدريب عملي على العمليات الزراعية في حقول الزيتون ومتابعة عمل المعاصر و التأكد من إلتزامها بشروط الترخيص السنوية و الرقابة على الزيت المغشوش وعمل التصاريح اللازمة لنقل الزيت.

وفي نهاية الإجتماع شكر مدير الزراعة الحكومة الايطالية بإسمه و بإسم المزارعين على دعمها لقطاع الزيتون في فلسطين وخصوصا مشروع تحسين جودة زيت الزيتون في المحافظة وخصوصا أن هذه المحافظة تم إستهدافها من قبل الإحتلال حيث تأثرت 27 قرية من جدار الفصل والذي إستهدف شجرة الزيتون و أكد بأن محافظة جنين بحاجة إلى مختبر لفحص زيت الزيتون.