وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس ممثلية كندا يزور جنين ويطلع على اوضاعها

نشر بتاريخ: 24/05/2011 ( آخر تحديث: 24/05/2011 الساعة: 14:41 )
جنين- معا- استقبل محافظ جنين قدوره موسى في مكتبه اليوم الثلاثاء رئيس ممثلية كندا لدى السلطة الوطنية كريس جرينشيلدز الذي يزور المحافظة للإطلاع على الأوضاع العامة.

وشكر المحافظ خلال اللقاء الحكومة الكندية على دعمها في تطوير قطاع العدالة وجهاز الشرطة الفلسطينية.

كما أستعرض الأوضاع العامة التي تشهدها المحافظة على جميع الأصعدة: السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والبنية التحتية.

وأشار إلى الجهود التي بذلتها السلطة الوطنية للنهوض بواقع المحافظات الفلسطينية بعد العدوان الإسرائيلي الذي تعرضت له وقال : أننا استطعنا خلال الفترة الماضية ترسيخ مبدأ سيادة القانون وتحقيق نجاحات كبيرة ومتعددة على كافة الأصعدة، وأن حالة الأمن والأمان التي تعيشها محافظة جنين الآن انعكست إيجابيا على المجتمع الفلسطيني وفتحت آفاق عملية الاستثمار ووضع اللبنات الأساسية لتطوير التنمية الشاملة في المحافظة.

وأشار موسى إلى برامج وخطط السلطة الوطنية لتعزيز صمود المواطنين الفلسطينيين فوق أرضهم.

ولفت موسى إلى الإجراءات الإسرائيلية الاحتلالية المتمثلة في مصادرة حوالي 62 ألف دونم من أراضي المحافظة وبناء الجدار وإتباع الإجراءات القمعية للتضييق على حياة السكان، والمداهمات اليومية وسياسة الاعتقال، داعيا الحكومة الكندية الضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف هذه الانتهاكات.

وفيما يتعلق باحتياجات المحافظة من المشاريع لفت موسى إلى ضرورة دعم وتنفيذ مشاريع تشغيلية في قطاع الشباب وخاصة خريجي الجامعات والمعاهد، وإنشاء ملعب رياضي جديد إلى جانب الملعب الذي دعمته مؤسسة الرؤيا العالمية ،وبحث تنفيذ مشاريع بيئية والبنية التحتية.

وعلى الصعيد السياسي بين موسى أن الحكومة الإسرائيلية المتطرفة تعمل على تحقيق أهداف المستوطنين وتوسيع البؤر الاستيطانية وتوسيع دائرة الصراع مع الجانب الفلسطيني للتنصل من تنفيذ بنود عملية السلام والالتزامات المترتبة عليها لتحقيق السلام العادل في المنطقة.

وأضاف أن حكومة المستوطنين تسعى بكافة الوسائل الاحتلالية لتدمير مقومات بناء الدولة الفلسطينية ،وعرقلة جهود السلطة الوطنية لإفشال المنتظرة في شهر أيلول المقبل ،وانتزاع الاعتراف الدولي بحق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

من جانبه وصف السفير الكندي الشرح الذي قدمه المحافظ كان مثمرا ومفيدا وقدم صورة واضحة عن الأوضاع العامة، وقال أن هذه الزيارة هي الأولى إلى جنين منذ عشرة سنوات، مشيرا أن محافظة جنين شهدت نقلة نوعية بعد سنوات الركود بفعل الضغوطات الدولية على الإسرائيليين لتحسين الحياة المعيشية للسكان الفلسطينيين.

وأشار إلى الدعم الذي تقدمه الحكومة الكندية لتطوير قدرات وزارة العدل في مجال القضاء وتقديم الدورات التدريبية لعناصر الشرطة الفلسطينية.

وذكر السفير الكندي أننا نقدم الدعم بالشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية، وتطوير مشاريع القطاع الخاص وتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال المشاريع الصغيرة بالتعاون مع الحكومة الألمانية.

من جهته أشار الممثل الكندي الى دعم بلاده وهو شخصيا لإقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية على حدود 67.

وفي إطار متصل ترأس المحافظ اجتماعا خاصا للبحث في الأوضاع العامة والتطلعات المستقبلية على صعيد اقتصادي أكاديمي لاطلاع الممثل الكندي والتنسيق المشترك بين الجانبين، بحضور عدد من الشخصيات الاعتبارية من المحافظة من ضمنها رئيسي الجامعتين العربية الأمريكية والقدس المفتوحة، والغرفة التجارية وعدد من رجال الأعمال ؛ بهدف التعرف على أوضاع التعليم العالي والوضع الاقتصادي وسبل التعاون المشترك.

وعرض المحافظ علاقة توأمة بين الجامعة العربية الأمريكية الممثلية الكندية تتبنى فيها تقديم منح دراسية عليا في الماجستير والدكتوراه للتخصصات الهندسية والطب والتكنولوجيا في الجامعات الكندية .

فيما ذكر الممثل الكندي أن هنالك تعاون مع الجامعة القدس المفتوحة، وأن هناك عدد كبير من الفلسطينيين الذين أتموا دراساتهم العليا والمتقدمة في الجامعات الكندية وأنه شخصيا مهتما بتطوير علاقات التعاون في مجالات تؤدي الى تحسين الأوضاع في الأراضي الفلسطيني وفي قطاعات مختلفة.

وأضاف إنا هنا من اجل الاطلاع والبحث فيما يمكن عمله لتطوير التجارة والزراعة والصناعة في محافظة جنين التي تشهد تقدما.

واستفسر من المحافظ حول معبر الجلمة و أهميته في أحداث تغيير على الصعيد الاقتصادي . واعتبرت الغرفة التجارية أن النقص في الأيدي المهرة في تخصصات صناعية حديثة يتم بحثه والتنويه له من خلال تعاون يتم بين الغرفة والجامعتين، لإمداد السوق بالكفاءات المطلوبة.

واستفسر الممثل الكندي عن أوضاع السوق وسبل ترويج الصناعات المحلية الزراعية والصناعات الخفيفة . هذا وقام بزيارة الى الجامعة العربية الأمريكية للاطلاع على برامجها الأكاديمية.