وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الانتهاء من تحكيم مشاريع المواطنة 2011 في تربية جنوب الخليل

نشر بتاريخ: 24/05/2011 ( آخر تحديث: 24/05/2011 الساعة: 14:40 )
الخليل- معا- أنهت لجنة التحكيم في مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل تحكيم مشاريع المواطنة الطلابية لعام 2011 التي تنافس فيها 24 مدرسة حيث كانت المنافسة قوية والنتائج متقاربة بين المدارس.

فقد تميزت جميع المدارس بعظم الانجازات التي حققتها هذه المشاريع على أرض الواقع، وقد فازت بالمرتبة الأولى للجيل القديم مدرسة بنات رقعة الثانوية ونافست 14 مدرسة من الجيل القديم وكان موضوعها جنبة خضراء استكمالا للعام الماضي مع التركيز على الجانب الصحي.

أما المدارس الجديدة لمبحث الاجتماعيات فتنافست 3 مدارس على المركز الأول وكانت من نصيب مدرسة الشهيد كمال الصريع الأساسية بعنوان إنشاء مركز حاسوب في المدرسة بإشراف المعلمة سوزان أخليل.

ومن مجموعة العلوم فازت مدرسة بنات دير سامت الثانوية في موضوع التنوع الحيوي بإشراف المعلمة مريم العواودة. ومن مجموعة الرياضيات فقد فازت مدرسة بنات امريش الأساسية بعنوان إنشاء وتوظيف حديقة المدرسة في تعليم الرياضيات وربطها بالحياة العملية بإشراف المعلمة روان تيسيرالصوص.

وتميزت مشاركة ومنافسة المدارس هذا العام بالندية والتنوع في الموضوعات الذي يعد أكبر دليل على الاهتمام بهذه المشاريع الطلابية كونها تكسب الطلبة مهارات عدة مثل المقابلات والتوثيق وفن طرح الأسئلة والعمل بروح الفريق والعمل الجماعي والجانب الأهم هو ترجمة مفاهيم التربية المدنية إلى قيم واتجاهات وسلوكيات عملية مرغوب فيها على أرض الواقع وهم بهذا قد أبرزوا ما يعرف بالتربية على المواطنة.

جدير بالذكر أن الموضوعات التي قدمت للمشاريع تميزت بالتنوع والتعدد لهذا العام مثل البيئة المدرسية، مراكز حاسوب ومختبرات مدرسية، التراث الحضاري والحفاظ عليه، تدني التحصيل والوسائل التعليمية وتوظيف تكنولوجيا التعلم.

واشرف على تحكيم المشاريع لجنة التحكيم المكونة من منسق المشروع أ.محمود قباجا إضافة إلى عدد من المشرفين، أ.طه عجوة، أ.نزيه العدرة، أ.زهير قيسيه،وأخيرا المشرفة تغريد حابس.