وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة جودة البيئة والأيدي المسلمة توقعان اتفاقية لمكافحة حشرة البعوض

نشر بتاريخ: 25/05/2011 ( آخر تحديث: 25/05/2011 الساعة: 12:15 )
غزة- معا- وقعت سلطة جودة البيئة في مقرها في مدينة غزة اتفاقية تفاهم مع مؤسسة الأيدي المسلمة للبدء في تنفيذ مشروع مكافحة البعوض في قطاع غزة.

وحضر مراسم التوقيع كلا من د. يوسف إبراهيم رئيس السلطة و أ. عبد السلام أبو مسامح مدير مكتبه و أ.منذر فتحي سالم – مدير المشاريع وم. سائد صــــــالح – مدير مؤسسة الأيدي المسلمة ومعتز عودة مدير مشاريعها، وتنص بنود الاتفاقية على إمداد السلطة بمادة PT (Bacillus Thuringiensis) والتي تعمل على قتل يرقات البعوض داخل المياه الراكدة وإمداد السلطة بمعدات الوقاية اللازمة للعاملين في المشروع.

وأوضح د. إبراهيم بأن تنفيذ هذه الطريقة أوفر وارخص بكثير من استخدام الطرق القديمة التقليدية، كما أنها لا تسبب ضررا على الإنسان والبيئة كما انها تعمل علي التخفيف عن الحكومة وتوفر علي الدولة مبالغ كبيرة وتعمل علي حماية المواطنين من الأمراض وتساعد البلديات في التخلص من هذه الظاهرة التي تؤرق المواطنين وخاصة الأطفال منهم في فصل الصيف وسيعمل هذا المشروع أيضا على التغلب على مشكلة انتشار البعوض في مجمل مناطق القطاع وتحسين الظروف الصحية والمعيشية لسكانه والمساهمة في حماية البيئة الفلسطينية.

بدوره أكد صالح علي أهمية المشروع وأهدافه السامية التي تصب أولا واخبرا في خدمة المواطن الفلسطيني الذي يعاني من هذه المشكلة كل عام وتؤرق حياته مضيفا إن مدي إدراكنا لاهية هذا المشروع دفعنا للتعاون وبلا تردد مع السلطة لتنفيذه، متمنيا أن يؤتي هذا المشروع ثماره المرجوة
ونوه أ.سالم آن هذا المشروع سينطلق في الأول من مايو وسيستمر حتى نهاية أغسطس، وبالتوازي مع انطلاق المشروع سوف تبدأ السلطة بحملة توعوية تقودها السلطة لتوعية مختلف شرائح المجتمع بمشاركة الجمعيات الأهلية العاملة في مجال البيئة، وفي نهاية اللقاء أكد الطرفان على استمرار التعاون بين الطرفين بما فيه خدمة الوطن والمواطن.

من جهة أخرى، أقامت سلطة جودة البيئة في مقرها بمدينة غزة لقاءا فنيا لمناقشة مواصفات مياه شواطئ الاستحمام حيث أكد م.بهاء الأغا مدير عام السياسات والتخطيط على أهمية الورشة في وضع مواصفات لمياه شواطئ الاستحمام من أجل تثبيت مرجعية وطنية قياسية تحدد الشواطئ المسموح السباحة فيها دون الإضرار بصحة المواطن الفلسطيني فيما أكد على أن الدافع من عقد هذا اللقاء هو عدم وجود قانون ومرجعية معتمدة لمواصفات شواطئ الاستحمام ,وجرى خلال الورشة مناقشات عديدة تجلت في العديد من التوصيات أهمها توصية بلدية غزة ووزارة الصحة بأن أخذ العينات يتم من قبل سلطة جودة البيئة والصحة والبلدية ذات العلاقة المجتمعية واعتماد الدليل الإشاردي لمياه الاستخدام حين اعتماد المواصفة.

وأكد المجتمعون على عقد لقاء ثاني للخروج بالمواصفات بشكلها النهائي على أن تكون جميع الجهات ذات العلاقة موجودة, والتأكيد على ضرورة وجود مواصفة لمياه شواطئ الاستحمام.