وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ طوباسي يتفقد مزارع سهل سميط ورأس الفارعة

نشر بتاريخ: 25/05/2011 ( آخر تحديث: 25/05/2011 الساعة: 13:47 )
طوباس- معا- قام د. مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية اليوم بجولة تفقدية على مزارع سهل سميط وراس الفارعة بالمحافظة.

واطلع المحافظ طوباسي خلال الجولة التي رافقه فيها مجدي عوده مدير زراعة طوباس وكادر من مديرية الزراعة والمحافظة على اوضاع المزارعين والقطاع الزراعي سيما محصول الخيار الذي يشهد هذه الايام ذروة الانتاج.

واشار المحافظ طوباسي الى اهمية منطقتي سميط والفارعة الرزاعية والتي تحوي على عشرات الالاف من الدونمات الزراعية، مبينا ان سهل سميط وحده يمتد على مساحة تفوق الاثناعشر الف دونما ويحتل محصول الخيار المرتبة الاولى من حيث المحاصيل المزروعه في هذا السهل حيث يستحوذ على ما مساحته الخمسة الاف دونم وبشكل دائم.

وقال المحافظ طوباسي ان هذه المنطقة تعد منطقة لجذب الايدي العاملة فيها ومصدر توفير دخل للعائلات في المنطقة مبينا ان هناك 2500 يد عاملة تعمل في هذه السهل بشكل يومي وذلك على مدار شهرين متتاليين يشكلان في المجمل مدة الموسم الزراعي لمحصول الخيار فيما يبلغ عدد الايدي العاملة على مدار السنة في المنطقة ذاتها قرابة الثمانمائة عامل وعاملة يوميا.

واكد المحافظ طوباسي على اهمية هذه المنطقة وما تساهم فيه من دخل له اثارا واضحه على الدخل القومي مبينا ان معدل الدخل السنوي من محصول الخيار في منطقتي سميط والفارعه يتراوح بين 25-30 مليون دولار سنويا وهو الامر الذي ينعكس ايجابا على الدخل القومي ودخل الفرد بالمحافظة.

واطلع المحافظ طوباسي على اهم المشاكل والمعيقات التي يواجهها مزارعي المنطقة والتي تتصدرها مشكلة المياه، حيث تعتمد عليها الزراعة في هذه المنطقة اعتمادا كليا بالإضافة الى مسالة شق الطرق الزراعية.

وقال المحافظ طوباسي: نحن حريصين على تنظيم امر استخدام المياه في هذه المنطقة "شيرا الى وجود لجنة خاصة من قبل وزارة الزراعة وسلطة المياه لبحث موضوع الابار الارتوازية وتنظيم حفرها واستخداماتها بالمنطقة وفق المعايير العلمية والعملية التي حددتها اللجنة".

ونوه المحافظ طوباسي الى ان الاحتلال الإسرائيلي يعيق عملية احداث التنمية بالقطاع الزراعي وذلك عبر منعه حقر الابار الزراعية اللازمة لري المزروعات ولا يعطي التراخيص اللازمة لحفر مثل هذه الابار الامر الذي من شانه مفاقمة معاناة المزارعين والقطاع الزراعي بالمنطقة.

ودعى المحافظ طوباسي وزارات الاختصاص الى ضرورة اعتماد العدالة في تنفيذ المشاريع والبرامج بالمحافظات المختلفة بالوطن والتي من شانها ان تخدم المزارعين وتعزز صمودهم وترتقي بالقطاع الزراعي في هذه المحافظة والتي تعد محافظة زراعية بالدرجة الاولى.