وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العسيلي يبحث أوضاع المياه مع اتحاد مقدمي خدمات المياه

نشر بتاريخ: 25/05/2011 ( آخر تحديث: 25/05/2011 الساعة: 15:08 )
الخليل- معا- عقد اتحاد مقدمي خدمات المياه في فلسطين اجتماعه في دار بلدية الخليل بهدف وضع إستراتيجية خاصة لمواجهة الأزمة المتوقعة لهذا الصيف نتيجة النقص في المياه المتوفرة وعلى حد الخصوص الوضع في محافظتي الخليل وبيت لحم الأكثر تأثرا من بين المحافظات الفلسطينية الأخرى بحضور المهندس نديم ملحم ممثل مؤسسة ال GIZ في فلسطين.

وعقد الاجتماع بحضور خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل الذي شكر الاتحاد على عقد اجتماعهم في مدينة الخليل واهتمامهم في متابعة الأوضاع المائية في الأراضي الفلسطينية، مستذكرا مؤتمر المياه الأول الذي احتضنته بلدية الخليل قبل عامين والأثر الايجابي الذي حققته توصياته، ومعربا عن أمله في أن تكون هناك خطوات تعاونية بشكل اكبر بين الاتحاد وبلدية الخليل بما يخدم الصالح العام.

وقال العسيلي إن مدينة الخليل تعاني أزمة حقيقية في قطاع المياه وهي موزع ومقدم للخدمة التي تزودنا بها سلطة المياه حيث يصل معدل الفرد إلى 40 لتر يوميا في حين أن المعدل الطبيعي الذي يفترضه البنك الدولي 150لتر يوميا للفرد الواحد ونحن وعدنا من سلطة المياه أن يتم تزويدنا بـ83 لتر يوميا للفرد خلال هذا الصيف إلا أن هذه الوعود لم تتحقق ونحن لم ندخل بعد في عمق الأزمة الصيفية التي نتمنى أن لا تكون كسابقاتها من الأعوام الماضية".

|130720|كما قدم العسيلي شكره لمؤسسة GIZ الألمانية على دعمها لقطاع المياه، مبينا ما تم تحقيقه من انجاز في بلدية الخليل وخاصة في قطاع المياه حيث تم تنفيذ وحدة التحكم بمياه الخليل الكترونيا و مدى الانعكاسات الايجابية اتجاه خفض نسبة الفاقد وعدالة التوزيع على الإحياء في المدينة وتفعيل عنصر الرقابة والمتابعة للكميات الواصلة من المياه لخزانات المدينة الرئيسة.

ودعا العسيلي الاتحاد إلى متابعة أوضاع المياه في محافظة الخليل والعمل بشكل تعاوني مع بلدية الخليل ووضع كامل خبرات وقدرات قطاع المياه في بلدية الخليل تحت تصرف الاتحاد.

وقال: "إن بلدية الخليل على أتم الجاهزية لتقديم الدعم والمساندة والتعاون مع اتحاد مقدمي خدمات المياه في الأراضي الفلسطينية في أي زمان ومكان يطلب منا تقديم المساعدة".

من جانبه أكد المهندس عماد المصري أمين سر اتحاد مقدمي خدمات المياه في فلسطين على عزم الاتحاد تقديم ما يستطيع من خدمة لكل المحافظات الفلسطينية وخاصة محافظة الخليل ومتابعة موضوع مياهها مع سلطة المياه الفلسطينية والضغط من اجل تحقيق عدالة في التوزيع وتقديم ما يمكن لهذه المحافظة.

وقال المصري: إننا بعد ما شاهدناه من أرقام وحقائق لواقع المياه في الخليل يتوجب علينا اتخاذ خطوات سريعة اتجاه وضع المياه وسيكون لنا اجتماع قريب مع مدير عام دائرة المياه سنطرح خلاله كل هذه القضايا وسنحاول الوصول إلى حلول عملية وفعالة، بالإضافة لمناقشة موضع أزمة المياه في جنين ومساعدتهم في حل أزمة المياه لهذا الصيف".

ثم قام أعضاء الاتحاد الذي يمثلون معظم بلديات المحافظات الفلسطينية والمؤسسات العاملة في قطاع المياه بزيارة ميدانية لأقسام البلدية وخاصة قسم التحكم بالمياه عن بعد، حيث قدم المهندس عماد الزير مدير قطاع المياه في البلدية شرحا حول آليات العمل والإستراتيجية التي يعمل عليها قطاع المياه في البلدية لتحسين إدارة المتوفر منها لصالح تحسين الخدمة ورفع كفاءة العمل.