وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيرة السياحة تطلع على المشاريع السياحية في محافظة جنين

نشر بتاريخ: 25/05/2011 ( آخر تحديث: 25/05/2011 الساعة: 15:34 )
جنين- معا- أطلع محافظ جنين قدوره موسى وزيرة السياحة والآثار الدكتورة خلود دعيبس على المشاريع السياحية التي تنفذها محافظة جنين للنهوض بالواقع السياحي.

جاء ذلك خلال استقباله اليوم الأربعاء الوزيرة دعيبس التي تقوم بزيارة إلى المحافظة تتخللها جولة تفقدية لعدد من المواقع الأثرية، وكان يرافقها طاقم مدير عام الوزارة إبراهيم الحافي والطواقم الفنية ومدير مكتب السياحة في جنين.

وأشار موسى خلال اللقاء إلى توجه المحافظة التركيز على القطاع السياحي عبر تنفيذ رزمة من المشاريع للنهوض بهذا القطاع الحيوي، وتوفر العوامل المساعدة لإنجاحه وأبرزها المناخ الأمني المستقر وفتح المعبر ودخول فلسطيني الداخل ووجود المواقع الأثرية.

وتابع موسى أن محافظة جنين أعدت الخطط اللازمة للبدء في ترميم الأماكن الأثرية وإنشاء المرافق العامة في محيطها.

وتطرق المحافظ إلى حاجة القطاع السياحي إلى خبراء سياحيين وفتح مكاتب للاستعلامات بالتعاون مع القطاع الخاص الذي يلعب دورا هاما في تحقيق عملية التنمية والاستثمار في المحافظة.

كما دعا إلى تنظيم ورشات عمل ودورات لتأهيل الطواقم الفنية السياحية، مشيرا إلى التعاون المشترك بين المحافظة ومؤسسات ألمانية وإسبانية في هذا المجال لتجهيز البنية التحتية وإعداد الخرائط السياحية والبطاقات التي تروج للمحافظة في الخارج.

كما طالب الوزيرة بالتدخل لدى الرباعية الدولية لتسهيل دخول شرطة السياحة إلى المناطق الواقعة تحت السيطرة الإسرائيلية وتسهيل مهمتها لمنع سرقة الآثار والحفريات.

من جهتها أكدت الوزيرة دعيبس على اهتمام الوزارة بتطوير القطاع السياحي في محافظة جنين، عبر توفير البنية التحتية لجلب السياحة، بمشاركة القطاع الخاص.

وأضافت أن محافظة جنين أصبحت مطلوبة في الجولات السياحية من قبل الوفود القادمة لزيارة الأراضي الفلسطينية، حيث تسعى الوزارة إلى منح التراخيص لفتح المكاتب السياحية والبدء في تدريب الأدلاء السياحية المحليين وتكثيف النشاطات الثقافية المهمة من أجل الترويج للمنطقة وخلق حراك ثقافي واقتصادي .وأكدت على أهمية الاستثمار السياحي في القطاع الخاص .

وفيما يتعلق بنفق بلعمة أشارت دعيبس إلى توجه الوزارة بفتح مكتب تفسير المعلومات بجانبه لتقديم المعلومات التاريخية عنه أثناء زيارة الأفواج السياحية.

وتم الاتفاق على تشكيل طواقم فنية مشتركة بين المحافظة ووزارة السياحة والآثار لمتابعة تنفيذ المشاريع السياحية.

وقامت الوزيرة والوفد الفني المرافق لها بجولة تفقدية شملت زيارة مدرسة فاطمة خاتون التاريخية، نفق بلعمة، كنيسة برقين، قلعة صانور، أحراش السويطات، قرية حداد السياحية وتفقد فندق قيد الإنشاء في المدينة.