وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام ورشة نحو ضمان جودة التعليم والتدريب المهني والتقني

نشر بتاريخ: 25/05/2011 ( آخر تحديث: 25/05/2011 الساعة: 16:24 )
الخليل- معا- تحت رعاية وزارة التربية والتعليم العالي وبالتعاون مع وزارة العمل والغرف التجارية الصناعية في محافظتي الخليل والقدس نظمت يوم اول امس الاثنين ورشة عمل وطنية بعنوان" نحو ضمان الجودة في التعليم والتدريب المهني والتقني بالشراكة مع القطاع الخاص وسوق العمل" في مركز التدريب والتعليم المهني والتقني متعدد الاغراض في حلحول.

وتم الحديث عن المشروع البلجيكي- دعم التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين وعرض نتائج دراسة الاحتياجات التدريبية في فلسطين، وتطوير برامج التعليم والتدريب المهني والتقني، ومعايير ضمان جودة التعليم المهني والتقني ،ومدى ملائمة برامج التعليم والتدريب المهني والتقني مع احتياجات سوق العمل(الواقع والطموحات) ، وتم التعريف بمركز التدريب الفني والاكاديمي – اريحا –شركة كهرباء محافظة القدس ، وعقد اتفاقيات التعاون بين الشركة ومؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني ، وتم الحديث عن برامج التلمذة المهنية (التعليم المزدوج ) ، بين التطبيق والاحتياجات ، كم تم التأكيد على تعزيز انخراط الاناث في نظام التعليم والتدريب المهني والتقني .

وتم افتتاح الجلسة الافتتتاحية بكلمة كامل حميد محافظ الخليل، حيث ركز على اهمية الشراكة بين مؤسسات التعليم والتدريب المهني و التقني ومؤسسات القطاع الخاص وسوق العمل في فلسطين ، ووضح عطوفة المحافظ على اهتمام القيادة الفلسطينية في قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني ، وأكد أحميد ان عوائق الاحتلال لن تثني القيادة الفلسطينية من اقامة الدولة وعاصمتها القدس الشريف.

وشكر المهندس زياد جويلس مدير عام التعليم المهني والتقني نيابة عن معالي وزيرة التربية والتعليم العالي القائمين على الورشة ، مشيرا الى دلالتها في الشراكة الحقيقية والفاعلة بين مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني ومؤسسات القطاع الخاص وسوق العمل.

واكد المهندس محمود نجوم مدير عام التدريب المهني نيابة عن معالي وزير العمل على اهمية التدريب المهني ،ووضح ان وزارة العمل تتبنى الاستراتيجية الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين ، وتحدث عن اهمية اشراك القطاع الخاص في عملية التدريب من اجل ايجاد فرص عمل.

وقال د.ويلي ديمير مدير الوكالة البلجيكية للتطوير ان التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين يشهد تطورا ملحوظا في السنوات الاخيرة ، واضاف ان الوكالة البلجيكية تدعم مشاريع التدريب والتعليم التقني والمهني في فلسطين بسبب ايمانها بان عملية تطوير المجتمعات تبدأ من خلال تمنية الموارد البشرية في القطاع المهني والتقني.

ووضح الحاج جبريل النتشة امين سر غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل على دور غرفة تجارة وصناعة الخليل في مجال التدريب المهني من خلال دائرة التدريب المهني في الغرفة ،حيث تعمل الغرفة على تطوير مهارات وخبرات العاملين والموظفين في القطاعات الصناعية والتجارية والخدماتية في محافظة الخليل وتلبية الاحتياجات التدريبية المتزايدة في السوق المحلي.

وافتتحت الجلسة الاولى بكلمة المهندس نصر غانم مدير المشروع البلجيكي ـ حيث تم توضيح اهداف المشروع والمراحل التي تم انجازها في المشروع والفئة المستهدفة والتطلعات المستقبلية.

ووضح ان المشروع ممول من الوكالة البلجيكية للتنمية بملغ مقداره 2 مليون يورو، لمدة اربع سنوات تنتهي في نهاية عام 2012 بتحقيق اهداف المشروع وهي تعزيز العلاقة بين القطاع العام والقطاع الخاص ، وتطوير مناهج التدريب والتعليم المهني والتقني لتلائم متطلبات سوق العمل ، وتطوير الكوادر البشرية العاملة في القطاع المهني والتقني في فلسطين.

ثم تحدثت المهندسة رندة هلال مستشارة المشروع البلجيكي عن نتائج دراسة الاحتياجات التدريبية ، وبينت المناطق والفئات التي استهدفتها الدراسة.

وقدم المهندس بسام صالح مستشار المشروع البلجيكي عرض موجز عن تطوير برامج التعليم والتدريب المهني والتقني ، ووضح ان عملية التحليل المهني هي اساس يناء المناهج.

وافتتحت الجلسة الثانية بورقة المهندس جلال السلايمة عميد كلية المهن التطبيقية في جامعة بوليتكنك فلسطين بعنوان متطلبات ضمان جودة التعليم والتدريب المهني والتقني ، ثم تحدث الاستاذ ناصر النمورة مدير مركز تدريب مهني الخليل عن التعليم والتدريب المهني والتقني والشراكة مع سوق العمل والطموحات ، حيث بين ان نسبة توجه الطلاب على مراكز التدريب المهني في فلسطين بلغت حوالي 6 % فقط في حين بلغت في المانيا حوالي 68% .
ثم تحدث الاستاذ زكي الافغاني والمهندسة سماح اديب ، عن دور شركة كهرباء القدس ومركز التدريب التابع لها في اريحا ، والشراكات المختلفة بين شركة كهرباء القدس ومؤسسات التدريب المهني والتقني في فلسطين.

وتم افتتاح الجلسة الثالثة من خلال منسق الجلسة المهندس حمدلله صابر من وزارة العمل ،بورقة عمل حول برنامج التلمذة(التعليم المزدوج) المنفذ بتمويل منGIZ بين التطبيق والاحتياجات، حيث تدث كل من السيد تيسير اسعيد مدير دائرة التدريب في الغرفة التجارية الصناعية ، والمهندس هشام الكركي مدير مدرسة الخليل الصناعية ، والسيد عريف العيدية صاحب كراج والمتدرب سامح دنديس.

وتضمنت الجلسة الثالثة حلقة نقاش بعنوان تعزيز انخراط الاناث في نظام التعليم والتدريب المهني والتقني ، حيث تحدث كل من الانسة نائلة جويلس مديرة التدريب في غرفة تجارة القدس ، والسيدة مي عميرة ممثلة جمعية الشابت المسيحية في القدس والطالبتان شيرين هاشم ونسرين دجاني.

وعلى هامش الورشة تم افتتاح و زيارة المعرض المتخصص للابداع والتميز والذي يحوي مشاريع مهنية وتقنية لطلاب التدريب المهني في محافظة الخليل وعروض لمنتجات شركات صناعية محلية.

وفي نهاية الورشة تم تكريم كافة المشاركين والمشاركات من الطلاب ومؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني وجميع الشركات المشاركة.