وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العتيلي ومدير الصليب الأحمر يتباحثان في سير العمل بالمشاريع

نشر بتاريخ: 25/05/2011 ( آخر تحديث: 25/05/2011 الساعة: 19:00 )
رام الله- معا- التقى رئيس سلطة المياه د.شداد العتيلي اليوم باختيار اسلانوف منسق دائرة المياه والصرف في الصليب الأحمر، حيث تباحثا في جملة المشاريع الجاري تنفيذها الآن في الضفة وغزة والممولة من قبل الصليب الأحمر.

وثمن العتيلي الدعم والاهتمام المقدم من قبل الصليب الأحمر مؤكدا على أهمية التنسيق الدائم ما بين الجهة الممولة وسلطة المياه بصفتها المنظم لهذا القطاع وحتى يتم تنفيذ المشاريع الهامة دون أن يكون هناك تداخلا ما بين الجهات المانحة.

كما توجه العتيلي إلى اسلانوف بضرورة أن يبقى الصليب الأحمر بالعمل ضمن منظور رسالته الهادفة إلى حصول المواطن على حقوقه وهو ما نطلبه لا سيما في المناطق المنكوبة والمناطق المصنفة ج.

وتطرق الاجتماع إلى المشاريع التي يجري العمل عليها في غزة ومنها محطة معالجة رفح بسعة 12-14 ألف م مكعب، محطة معالجة خان يونس حيث سيتم العمل من اجل إعادة تأهيل المحطة، عمل لدراسة الإدارة المتكاملة للبيئة لوادي غزة وسيتم كذلك عمل مرحلة معالجة متوسطة، تأهيل شبكة مجاري بيت حانون، عمل دراسة لخط ضخ مجاري حوبر حيث يجري العمل على تنفيذه إلى جانب العمل على إعادة تأهيل محطة ضخ بلدية غزة.

أما ما يتعلق في الضفة فقد أوضح اسلانوف أن مشروع يطا سيتم الانتهاء منه في شهر حزيران المقبل، كما يتم العمل على تجهيز بئر عنبتا حيث يتم العمل على التجهيزات الالكتروميكانيكية للبئر، وكذلك يجري العمل على تنفيذ مشروع حلحول وهو عبارة عن خزان وخط ناقل.

وفي هذا الصدد طرح العتيلي مجموعة من القضايا التي تتطلب اتخاذ إجراء سريع وعاجل منها مشكلة الحديدية التي بحاجة إلى تامين صهريج لنقل المياه وهو حل مؤقت حتى تتمكن سلطة المياه من اخذ الموافقة الإسرائيلية على إقامة نقطة تعبئة بالقرب من البئر لضمان وصول المياه إلى أهالي المنطقة، بالإضافة إلى ضرورة تأهيل الينابيع والتأكد من وجود الكمية والنوعية الجيدة فيها باعتبارها مصدرا أساسيا للشرب، التركيز في العمل على المشاريع على المناطق المصنفة ج والمناطق غير المخدومة وذلك للحد من معاناتها.

من جهة اخرى التقى العتيلي البنك الالماني للتنمية ممثلا بمارك انجلاهارد ووضاح حمدالله وتم مناقشة المشاريع الحالية والمشاريع المستقبلية تحضيرا للمفاوضات الفلسطينية الالمانية التي سوف تعقد في برلين نهاية الشهر الجاري وتركز الحديث على اهمية دمج خدمة الصرف الصحي ضمن مصلحة مياه رام الله والقدس من اجل المضي قدما بالتمويل الالماني اللازم لبناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي الاقليمية والتي رصد لها في مرحلتها الاولى 10 مليون يورو.

وسيتم مناقشة الحكومة الالمانية لتمويل المبلغ المتبقي والمقدر ب 12 مليون يورو وايضا الطلب من الحكومة الالمانيةتمويل محطتي معالجة المياه لكل من نابلس الشرقية وسلفيت ايضا استكمال مايلزم للمشاريع الحالية في عقربا ومحطة نابلس الغربية ومشاريع غزة وخاصة المشروع الحالي فلي الشيخ عجلين والمحطة المركزية لغزة.

وحضر الاجتماع كلا من المهندس جهاد بشير والمهندسة روان اسعيد من وحدة المشاريع مستشار سلطة المياه ايمن ضراغمة.