وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام دورة تدريبية للصحافيين حول تغطية قضايا المحتجزين والتعذيب

نشر بتاريخ: 26/05/2011 ( آخر تحديث: 26/05/2011 الساعة: 11:02 )
اريحا - معا - اختتم مركز المعلومات العدلي التابع لوزارة العدل وشبكة أمين الاعلامية دورة تدريبية للصحافيين عقدت على مدار ثلاثة أيام في مدينة أريحا حول "تغطية أخبار المحتجزين وقضايا التعذيب".

حيث اشتملت الدورة على العديد من المواضيع المتعلقة بحقوق المحتجزين وقضايا التعذيب، وكيفية اعداد تقارير صحفية مقروءة ومسموعة ومرئية في هذه القضايا.

وكانت الدورة قد افتتحت من قبل من ماجد الفتياني محافظ أريحا والأغوار الذي تطرق في افتتاحه للدورة إلى الدور الهام والمسؤول الذي يجب أن يقوم به الصحفي بتحري الدقة وان يكون المتابع على تنفيذ القوانين والراصد لمن ينتهكا سواء كان المواطن أو المسؤول. وشدد على أن حرية التعبير والحقوق مصانة وفق القانون الأساسي.

وقال ماجد العاروري مدير مركز المعلومات خلال الإفتتاح إن الدورة تأتي لتعزيز قدرات الصحفيين ومهنيتهم في تناول ومتابعة قضايا العدالة.

وأكد خالد أبو عكر المدير العام التنفيذي لشبكة أمين الإعلامية في كلمته أن الأهداف الرئيسة المرجوة تتلخص في تثقيف وزيادة الوعي والمعرفة لدى العاملين بوسائل الإعلامية المختلفة، والإلمام بالمصطلحات القانونية، وممارسة الصحفي دوره في الرقابة المسؤولة على تطبيق القانون وعدم لجوء البعض للتعسف او سوء استخدامها.

وفي نهاية الدورة قام وفد إعلامي من المشاركين في الدورة بزيارة ميدانية إلى مديرية شرطة محافظة أريحا، والأكاديمية الامنية، وكان في استقبال الوفد الإعلامي الزائر إلى مديرية شرطة محافظة أريحا المقدم حقوقي محمود صلاح الدين، الذي رحب بالحضور واثني على الدور الإعلامي الهام الذي يقوم به الصحفيون في تغطية الأخبار والقضايا المختلفة.

وتحدث المقدم عن البرامج الإذاعية المشتركة بين جهاز الشرطة والإعلام، والتي تهدف إلى التواصل اليومي مع المواطن، مشيرا إلى رؤية الشرطة في إيجاد إذاعة متخصصة بها، تشمل جميع الأمور والنواحي الشرطية، من اجل إيصال رسالتها وأهدافها إلى كل مواطن.

كما زار الوفد الإعلامي الأكاديمية الأمنية للعلوم الشرطية في أريحا واستمعوا إلى شرح مفصل عنها وعن التخصصات الموجودة فيها، وقاموا بجولة في أقسامها ومرافقها.

وفي نهاية الجولة أبدى الإعلاميون إعجابهم بالأكاديمية الأمنية المجهزة بأحدث الوسائل وبالتخصصات التي تشملها.

يذكر ان عدد من الحقوقيين والقانونيين قد شاركوا في التدريب في ما تم من البرنامج التدريبي المذكور الذي يتكون من ثلاث دورات تدريبية تركز على الاعلام وقطاع العدالة هم حسين ابو هنود، خديجة حسين، ماجد العاروري، صلاح موسى، وداود درعاوي حيث قدموا المدربين عروضاً تدريبية في مجالات مختلفة.

وتأتي هذه الدورة في اطار برنامج تدريبي يتم تنفيذه بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الداعم الرئيسي لمركز المعلومات العدلي ومشروع لتعزيز قدرات الصحفيين تنفذه شبكة أمين الإعلامية بدعم من الاتحاد الأوروبي.