وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بعثة المانية لتقييم ووضع خطة لبرنامج دعم الحكم المحلي والمجتمع المدني

نشر بتاريخ: 26/05/2011 ( آخر تحديث: 26/05/2011 الساعة: 12:06 )
رام الله- معا- ضمن إطار برنامج دعم الحكم المحلي والمجتمع المدني في فلسطين حضرت بعثة تقييم البرنامج الذي تنفذه مؤسسة التعاون الفني الألماني (GIZ) إلى الأراضي الفلسطينية لتقييم البرنامج الذي يتكون من ثلاثة محاور رئيسية، حيث يدخل المحور الأول ضمن الإطار التشريعي والقانوني بينما يدخل المحور الثاني في إطار نشر السياسات أما المحور الثالث فيتعلق باستجابة البلديات.

وأفاد مستشار المشاريع في برنامج دعم الحكم المحلي في الأراضي الفلسطينية جهاد الشخشير أن هذه البعثة تأتي من ألمانيا كبعثة مستقلة تقوم بعقد اجتماعات ولقاءات مع الشركاء والجهات المعنية وأن البعثة قامت بتقييم المرحلة الحالية من البرنامج التي تمتد ما بين الأعوام 2009_2012 عن طريق التشاور وعقد الاجتماعات مع كافة الشركاء وهم وزارة الحكم المحلي بدوائرها المختلفة وصندوق البلديات وعدد من البلديات وممثليهم. علماً أن المرحلة الأولى استغرقت منذ عام 2007 وحتى العام2009. فيما تم اليوم توقيع مذكرة لتنفيذ المرحلة الثالثة من العام 2012 وحتى العام 2015.

كما أشار الشخشير إلى أنه تم عقد لقاءات متعددة مع كل من وزير الحكم المحلي د.خالد فهد القواسمي ووكيل الوزارة م.مازن غنيم والإدارات العامة التي يتم العمل معها في الوزارة وهي (العلاقات العامة، النوع الاجتماعي، الهندسة والتنظيم العمراني، القانونية والتوجيه والرقابة). كما تم عقد ورش عمل تخطيط للمرحلة القادمة 2012-2015 ضمت الوزارة وصندوق تطوير وإقراض البلديات وعدد من البلديات.

وشكر كل من الوزير ووكيل الوزارة الحكومة الألمانية بشكل عام والمؤسسات الألمانية بشكل خاص على دعمها المتواصل للحكومة والشعب الفلسطنيي.
وقد تم خلال اللقاءات والاجتماعات المتعددة الإشارة إلى أهمية البرنامج والنتائج التي حققها ووضع محاور العمل للمرحلة المقبلة من قبل كافة الشركاء.

وقد أشار وزير الحكم المحلي إلى أهمية البرنامج ومخرجاته ونجاحه في تحقيق أهدافة في الأراضي الفلسطينية مؤكداً على ضرورة استكمال المرحلة الثالثة من البرنامج للأعوام 2012-2015.

من جهته أشار وكيل الوزارة م.مازن غنيم إلى النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها في هذا الإطار خاصة فيما يتعلق بمجالي النوع الاجتماعي وتعزيز مفهوم التخطيط الاستراتيجي التنموي والعمل على تطوير الأنظمة إضافة إلى تعزيز الإطار التشريعي والقانوني لقطاع الحكم المحلي.

وأشارت بعثة التقييم الألمانية المكونة من د.دفندة فرانك رئيسة البعثة من المقر الرئيسي للمؤسسة في ألمانيا وكل من المستسارين أولريش لفللر فرانك الخبير في الحكم المحلي وأولريس بيردن مان والسيدة ريجينا كبر من برنامج الحكم المحلي التابع لمؤسسة (GIZ) في القاهرة إلى أن البرنامج في مرحلته الجديدة سيستجيب ويكون منسجماً مع خطة التنمية الفلسطينية للأعوام 2011-2013 وكذلك الخطة الإستراتيجية لوزارة الحكم المحلي للأعوام 2010-2014.

كما عقدت البعثة اجتماعات مع صندوق البلديات وقامت بزيارات ميدانية لعدد من البلديات التي يدعمها البرنامج شملت كل من بلديات بيت فوريك بمحافظة نابلس وسلفيت بمحافظة سلفيت وجيوس بمحافظة قلقيلية وسعير والخليل بمحافظة الخليل.