وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية أريحا ووفد من مؤسسة المانية تبحثان سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 26/05/2011 ( آخر تحديث: 26/05/2011 الساعة: 14:05 )
اريحا- معا- بحث مدير التربية والتعليم في محافظة اريحا والاغوار أ.محمد الحواش اليوم مع نيك بيوسن منسق مشاريع مؤسسة ZED الالمانية سبل التعاون المشترك في مجال إكساب الطلبة والمعلمين مهارات تتعلق بمشرع حل النزاعات والذي تنفذه مؤسسة ZED الالمانية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي حضره مدير التربية والتعليم ومنسق مشروع حل النزاعات الداخلية في مؤسسة ZED الالمانية ( نيك بيوسن ) وخلدون فريجات منسق المشروع في محافظة أريحا وممثلين عن المؤسسة الالمانية ورئيس قسم العلاقات العامة في مديرية التربية والتعليم.

وقد رحب أ.محمد الحواش في بداية اللقاء بالوفد الالماني، مؤكداً على عمق العلاقة التي تربط الشعب الفلسطيني بالحكومة الالمانية, مشيراً في نفس الوقت إلى أهمية التعاون والعمل في مجال تبادل الخبرات فيما يتعلق بمشاريع حل النزاعات والخلافات باعتبارها مشاريع حيوية و مهمة في خدمة المجتمع المحلي و الطلبة و المعلمين.

كما أشار الحواش إلى ان مديرية التربية والتعليم تؤمن بأهمية الحوار كأسلوب لحل النزاعات مما يمثل قيم ايجابية للطلبة تنعكس على التعامل مع زملائهم في المدرسة وتعطي مساحة اكبر للحوار وتعزيز مفاهيم الوساطة واحترام وجهات النظر .

واضاف ان وزارة التربية والتعليم نفذت مشاريع وورش عدة في هذا المجال, منها مشروع الوساطة الطلابية والذي تنفذه مديرية أريحا وتشارك به 5 مدارس ويشمل تدريب معلمين ومرشدين في مجال الوساطة الطلابية.

وخلال اللقاء تم بحث مشروع تسوية النزاعات والهدف منه وهو تنمية قدرات الطلبة و تفعيل المجتمع المحلي كما يستهدف المشروع جميع فئات المجتمع .بالإضافة إلى بحث سبل التعاون في مجال تنفيذ ورشات عمل حول تسوية النزاعات في المدارس.

ويشار إلى أن مشروع تسوية النزاعات الداخلية يشمل تنفيذ زيارات ميدانية وتنسيقية الى العديد من المؤسسات الأهلية ومنها التربية و التعليم لإيجاد أرضية مشتركة يمكن العمل بها لتنفيذ المشروع.