وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي يزور مؤسسة "اوكسفام"

نشر بتاريخ: 27/05/2011 ( آخر تحديث: 27/05/2011 الساعة: 14:50 )
رام الله-معا- زار مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس خالد الهدمي مؤسسة" Oxfam Fair trade" بمناسبة مرور 40 عاما على تأسيسها.

واشتملت الزيارة على نقاش حول تطوير استراتيجيات التجارة العادلة واستمراريتها مستقبلاً، وتحديد المفاهيم المشتركة للتجارة العادلة في الدول التي تتعامل معها.

وحضر النقاش 20 مندوباً من مختلف الدول المنتجة التي تصدر منتجاتها إلى بلجيكا Oxfam fair trade في الدول النامية( آسيا، افريقيا، أمريكا اللاتينية)، بالإضافة إلى مسؤولي الهيئات الإدارية العليا للمؤسسة، وعدد من المختصين الفنيين والإداريين في نظام التجارة العادلة التي يمنح الشهادات المتعلقة بهذه التجارة للمنتجين والمسوقين في العالم.

تخللت الزيارة عقد لقاءات مختلفة مع العديد من المستويات السياسية مثل أعضاء برلمان بلجيكا المندوبين عن تلك المناطق ومؤسسات تعليمية وثقافية (نوادي) ومؤسسات اجتماعية بهدف التعرف على أهمية التجارة العادلة من خلال تسويق المنتج الفلسطيني (زيت الزيتون الفاخر)، ومعرفة الوضع السياسي الفلسطيني ومعاناة الشعب الفلسطيني خاصة المزارعين الذين يتعرضون يومياً إلى مضايقات ومعيقات تصل إلى مصادرات أراضي واستيلاء على مصادر المياه وهدم العديد من بيوت السكن واقتلاع أعداد هائلة من الأشجار المثمرة خاصة أشجار الزيتون وتدمير العديد من المزارع المنتجة، وغيرها من الممارسات البوليسية التي تقوم بها يومياً سلطات الاحتلال والمستوطنين.

وتم التطرق إلى الوضع السياسي في فلسطين وأهمية المصالحة بين فصائل المقاومة خاصة بين فتح وحماس وانعكاساتها على الوضع السياسي الفلسطيني مستقبلاً خاصة استحقاقات شهر سبتمبر، مما عبروا عن تأييدهم للحقوق الوطنية الفلسطينية الكاملة خاصة بوحدة الشعب الفلسطيني ومنظمات المقاومة، بالإضافة إلى حضور ورشات عمل مباشرة مع الشباب.

وتم التطرق إلى أهمية دور الشباب في ترويج المنتج الفلسطيني (زيت الزيتون) بين المجتمع البلجيكي، وإبراز معاناة المزارعين الفلسطيني منذ تحضير الأرض للزارعة في مواسمها إلى عملية القطف وجني الثمار والعصر والتخزين والتصنيف والتسويق حتى وصول المنتج إلى الأسواق البلجيكية، ومن ثم إلى المستهلكين مباشرة، حيث ابدوا تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ونضاله ومقاومته للاحتلال الإسرائيلي من اجل الوصول إلى حقوقه المشروعة.