وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجامعة الإسلامية بغزة تمنح درجة الماجستير في إدارة الأعمال لعدد من طلبتها

نشر بتاريخ: 25/09/2006 ( آخر تحديث: 25/09/2006 الساعة: 11:50 )
غزة- معا- منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة درجة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال لاثنين من طلبتها.

فقد منحت العمادة درجة الماجستير للطالب "محمد جمال نوفل", وذلك بعد مناقشة رسالته المعنونة: "العوامل المؤثرة على إنتاجية الصناعات الصغيرة _ حالة تطبيقية على الصناعات المعدنية الصغيرة".

وتكونت لجنة المناقشة من: د. محمد مقداد مشرفاً ورئيساً, د. معين رجب مناقشاً خارجياً, ود. علاء الدين الرفاتي مناقشاً داخلياً.

ودعت الدراسة إلى استخدام الأساليب الحديثة في الإدارة والتسويق, والبحث والتطوير في الصناعات الصغيرة, وتفعيل دور المؤسسات الحكومية والخاصة والبنوك ومؤسسات التمويل بغرض دعم ومساندة الصناعات الصغيرة.

وأوصت الدراسة بضرورة ربط الصناعات الصغيرة بالأبحاث التطبيقية في الجامعات, والعمل على إنشاء بنك معلومات خاص بالصناعات الصغيرة.

وفي السياق ذاته, منحت عمادة الدراسات العليا درجة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال للطالب "رأفت حسين الهور" وذلك بعد مناقشة رسالته التي جاءت بعنوان: "تقييم إدارة الوقت لدى العاملين في الإدارة العليا في الجامعات الفلسطينية".

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: د. محمد المدهون مشرفاً ورئيساً, د. ماجد الفرا مناقشاً داخلياً, د. رشدي وادي مناقشاً داخلياً.

ودعت الدراسة إلى إبراز أهمية الوقت كمورد نادر وثمين ومكلف على اعتباره التحدي الأساسي الذي يواجه إدارات المؤسسات, وحثت الدراسة على زيادة الوعي بمفهوم إدارة الوقت, ليصبح جزءًا من الثقافة التنظيمية.

وأوصت الدراسة بضرورة التخطيط للأعمال, وجعلها من مهام العاملين في الإدارة العليا في الجامعات الفلسطينية, وشجعت على تقديم برامج تدريبية في مجال إدارة الوقت.

وطالبت الدراسة بتفويض السلطة في الأعمال الروتينية, ليتسنى للعاملين في الإدارة العليا التركيز على الأعمال الأكثر أهمية, وبينت قيمة احتفاظ العاملون في الإدارات العليا في الجامعات الفلسطينية بمفكرة وتنظيمها, وحملها معهم, لتسجيل الفعاليات الواجب إنجازها, والوقت المستغرق لكل فعالية, وترتيبها حسب أهميتها.