وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز المؤسسات الصغيرة يفتتح فرعا جديدا في مدينة غزة

نشر بتاريخ: 25/09/2006 ( آخر تحديث: 25/09/2006 الساعة: 11:51 )
نابلس - معا - يعكف مركز المؤسسات الصغيرة، ومقره رام الله، على تنفيذ عدد من البرامج التدريبية والدراسات لا سيما في قطاع غزة، حيث افتتح فرعا جديدا له مؤخرا في غزة، ويتوقع أن تستفيد منه مؤسسات عديدة.

وذكر مدير المركز أحمد أبو بكر، أن انطلاقة الفرع الجديد، تعتبر إضافة نوعية وتحقيقا لحلم لطالما راود القائمين على المركز، الذي بدأ نشاطه العام 2002، ويهدف إلى تقديم يد العون للمؤسسات الصغيرة في كافة المجالات، مما يتيح زيادة نشاطها، والارتقاء بأدائها.

وصرح أبو بكر، أن الفرع الجديد يقدم رزمة من الخدمات التدريبية والاستشارية، التي يتوقع أن تستفيد منها مئات المؤسسات الصغيرة، والتي هي بأمس الحاجة لمثل هذه المبادرات، مبينا أن الغرفة التجارية في غزة تستضيفه في مقرها، مضيفا ان المركز سيعنى بخدمة قطاع المؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر، عبر إقامة برامج تدريبية مختلفة، إضافة إلى إجراء دراسات حول الخدمات التطويرية اللازمة لمؤسسات هذا القطاع.

وتطرق ابو بكر إلى أن افتتاح الفرع، تزامن مع انضمام المركز ممثلا لفلسطين، لعضوية مجلس إدارة الاتحاد العربي للمؤسسات الصغيرة، الأمر الذي سيزيد من آفاق التعاون مع المراكز والهيئات المماثلة في الدول العربية، وسيفتح آفاقا لتنفيذ مشاريع مشتركة، وتبادل الخبرات.

واوضح أن المركز الذي يعد الأول من نوعه في فلسطين، والذي أقيم في إطار برنامج خاص لدعم المؤسسات الصغيرة، بادرت إليه وزارة الاقتصاد الوطني، واتحاد الغرف الصناعية التجارية الزراعية، والوكالة الألمانية للتعاون الفني (GTZ)، قد تمكن من تثبيت وجوده ونشاطه في خدمة المؤسسات الصغيرة والمتناهية في الصغر، وتمثل نحو 97% من المؤسسات العاملة في الضفة وغزة.

وبين أن المركز قدم منذ نشأته، وبناء على احتياجات المؤسسات المحلية، خدمات تدريبية واستشارية لنحو 450 شخصا، مشيرا إلى أنه وفر أكثر من 3300 ساعة تدريبية في مجالات مختلفة تتعلق بالنواحي الإدارية والمالية والتسويقية وغيرها، علاوة على زهاء 2000 ساعة استشارية.

وأكد أن المركز الذي يركز بالتعاون مع خبراء محليين، على تنفيذ دورات للقائمين على المؤسسات الصغيرة، ذات صلة بتطوير الجوانب المتعلقة بالنواحي الإدارية، وآليات التسويق، والإنتاج، والمبيعات، إلى جانب تقديم استشارات لهم، سيواصل سعيه نحو دفع أصحاب المؤسسات الصغيرة إلى تشغيل أعداد إضافية من الأشخاص في إطار توسيع نشاطها وتطويره.

وأعلن أن المركز تمكن من خلال تدخلاته وبرامجه على مدار السنوات الاربع الماضية، من خلق فرص عمل جديدة ومستدامه لنحو 200 شخص يعملون في العديد من المؤسسات الصغيرة .

كما أشار إلى أن المركز سيمضي قدما في تقديم خدمات تدريبية للمشرفين على برامج تدريب موجهة للمؤسسات الصغيرة، وإتاحة الفرصة لهم للاحتكاك والاستفادة من مهارات وخبرات مستشارين دوليين، علاوة على تنفيذ دراسات مختلفة، منوها بالمقابل إلى أن المركز في طور التحضير لحدث اقتصادي مهم سيقام في فلسطين بالتعاون مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص الفاعلة قبل نهاية هذا العام.