وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فتح وحماس تبحثان ملف المصالحة وشعث يلتقي هنية الأحد

نشر بتاريخ: 27/05/2011 ( آخر تحديث: 28/05/2011 الساعة: 10:24 )
غزة- معا- انهى قادة من فتح وحماس اجتماعا عقدوه مساء الجمعة في مدينة غزة، في إطار المشاورات التي تجريها الحركتان لبحث سبل وآليات تطبيق اتفاق المصالحة الموقع في القاهرة.

ووصف الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح في مؤتمر صحافي لم يشارك فيه قادة حماس الاجتماع بأنه ناجح وانصب على بحث العديد من القضايا اليومية المتعلقة بمعيشة المواطنين في الضفة وغزة، مبينا أنه سيلتقي بعد غد الأحد مع رئيس الحكومة المقالة اسماعيل هنية وغدا يلتقي بممثلي الفصائل في غزة.

وقد عُقد الاجتماع في فندق الديرة على شاطئ بحر غزة وضم عن حركة فتح الدكتور نبيل شعث ودياب اللوح مفوض العلاقات الوطنية ومحمد النحال عضو ثوري فتح فيما ضم وفد حركة حماس القياديان في الحركة إسماعيل الأشقر وجمال أبو هاشم.

وقال شعث إن الطرفين بحثا سبل تطبيق بنود اتفاق المصالحة على الارض، كي يشعر المواطن بأن الوحدة اصبحت حقيقة.|130929|ومن بين القضايا التي ناقشها الاجتماع قضية تشكيل الحكومة وقضية المعتقلين السياسيين والحصول على جوازات السفر دون تدخل الاجهزة الامنية سوى في الجوانب الجنائية، كما تم بحث موضوع حرية الصحافة وحرية عمل الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني في غزة.

وعن زيارة الرئيس محمود عباس لغزة قال شعث: "انها قريبة وستكون بعد تشكيل الحكومة وليس قبلها".

وبخصوص معبر رفح قال شعث إنهاء خطوة سعيدة للغاية اتخذتها مصر بشجاعة ونحن وحماس متفقون أننا نريد الرخاء لغزة والأمان والأعمار.

وأكد أن قرار الوحدة هو الذي شجع مصر على فتح المعبر وهو سيشجع المانحين على اتخاذ قرار بإعادة الاعمار، وليس لدينا مانع من تفتيش دولي على المعبر.

في سياق آخر قال سليم شراب رئيس لجنة الممنوعين من الحصول على جواز سفر إن الدكتور نبيل شعث وعد بإنهاء أزمة 400 مواطن من الممنوعين من الحصول على جواز السفر من الحالات الانسانية مبدئيا.

وأضاف شراب انه خلال لقائهم بالدكتور شعث أمس فانه لم ينكر موضوع الرفض الأمني للمواطنين، وانه كان متعاطفا مع هذه القضية.

واعتبر شراب أن هذا ليس كافيا بل يجب حل هذه القضية جذريا، مشيرا إلى أن 30 ألف مواطن ممنوعون من الحصول على حوزا سفر وفق إحصائية وزارة الداخلية بالحكومة المقالة.

كما التقى الدكتور شعث بوفد مبعدي كنيسة المهد عصر اليوم الجمعة في مطعم السماك على شاطئ غزة.

وقال فهمي كنعان المتحدث باسم المبعدين: "ناقشنا مع شعث كيفية إثارة هذه قضية المبعدين في المجتمع الدولي من الناحية الإنسانية".

وسلم ممثل المبعدين في غزة حاتم حمود د. شعث رسالة للرئيس محمود عباس تدعوه للعمل على عودة المبعدين إلى بيت لحم وتسهيل زيارة ذويهم لحين العودة.